أبرزها الامتناع عن التدخين.. كيف تقلل من خطر الإصابة بالسرطان؟

الاصابة بالسرطان
الاصابة بالسرطان

 

من المهم تثقيف الجمهور حول مرض السرطان، بما في ذلك الكشف المبكر والعلامات والأعراض المرتبطة به، وفي الوقت نفسه، يعد نشر الوعي حول تغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تمنع حدوث السرطان أمرًا بالغ الأهمية أيضًا للحد بشكل فعال من الوفيات الناجمة عن هذا المرض.

ويقول الدكتور أنيل هيرور رئيس قسم الأورام استشاري جراحة الأورام بمستشفى فورتيس بمولوند انه «على الرغم من عدم وجود عوامل مسببة مسؤولة عن حدوث السرطان، إلا أن هناك مخاطر عالية مرتبطة بمزيج من العوامل المتعددة ،ويعد الوعي بالعوامل، خاصة تلك التي يمكن السيطرة عليها، مثل العوامل الغذائية ونمط الحياة، أمرًا ضروريًا، فمن خلال نشر الوعي حول تأثير خيارات نمط الحياة على زيادة خطر الإصابة بالسرطان، من الممكن أيضًا ضمان التشخيص المبكر الذي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى نتائج أفضل للمرضى وحتى أن يكون الفارق بين الحياة والموت».

كيف تؤثر عوامل نمط الحياة على خطر الإصابة بالسرطان؟

أظهرت دراسة مستقلة أن بعض عوامل الخطر المتوقعة والتي يمكن تجنبها تسبب معظم أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها. إذ ترتبط معظم عوامل الخطر هذه ب الإدمان الذي يمكن إيقافه أو السيطرة عليه من خلال اتخاذ خيارات نمط الحياة المناسبة، على سبيل المثال، الامتناع عن التدخين، وتجنب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وممارسة النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي، والاعتدال في استهلاك الكحول، وتناول الوجبات التي تركز على الفواكه والخضروات بدلا من المواد الغذائية المصنعة، يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الحد من مخاطر السرطان.

اقرأ أيضاً| هل سمعت عن الشامبو الجاف؟.. يحارب القشرة وله فوائده عديدة تعرف عليها

ويضيف الدكتور هيرور «ليس هناك شك في أن تاريخ العائلة يلعب أيضًا دورًا حيويًا في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، نادرا ما تكون هذه العوامل تحت سيطرتنا.



من ناحية أخرى، فإن التدخين وشرب الكحول، هما عاملا خطر مؤكدان لكن يمكن السيطرة عليهما»، مبينا «في حين أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان والتدخين وشرب الخمر كلها عوامل خطر، إلا أنه يمكن الوقاية من هذا الأخير إذا لم ينغمس الشخص في تلك العادات».

ويعد شرب الكحول اليوم شكلاً مهمًا من أشكال الإدمان المسؤول عن زيادة حالات السرطان، إذ يمكن أن تسبب هذه العادة العديد من أنواع السرطان بأعضاء مختلفة، بما في ذلك الكبد والبنكرياس والجهاز الهضمي.

ووفقًا للمسح العالمي للتبغ بين البالغين بالهند، 2016-2017، فإن ما يقرب من 267 مليون بالغ «15 عامًا فما فوق» في الهند «29 % من جميع البالغين» يتعاطون التبغ؛ هذه المادة هي المسؤولة عن الكثير من حالات السرطان، بدءا من سرطانات الرأس والرقبة إلى سرطان المثانة البولية.

وإلى جانب التبغ، فإن استهلاك الجوتكا «نوع هندي من التبغ يحتوي على مستويات عالية من المواد المسرطنة» مسؤول أيضًا عن العديد من سرطانات الفم في شبه القارة الهندية.

ما خيارات نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان؟

على الرغم من أن 5 % - 10 % من حالات السرطان التي تحدث ترتبط بتاريخ عائلي وعوامل أخرى لا يمكن السيطرة عليها، إلا أن بقية الحالات ترتبط باختيارات نمط الحياة.

ان أهم الركائز لحياة خالية من السرطان ممارسة الرياضة اليومية واتباع نظام غذائي صحي. حيث يمكن أن تزيد السمنة من خطر إصابة الشخص ب 13 نوعًا مختلفًا من السرطان، والتي تشمل سرطان الثدي «بعد انقطاع الطمث»، والأمعاء، والكلى، والكبد، وبطانة الرحم، والمبيض، والمعدة، والغدة الدرقية، والمريء، والمرارة، والبنكرياس، والورم النقوي المتعدد، والبروستاتا.

وإلى جانب المساعدة في منع تراكم الوزن الزائد في الجسم، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تقلل من الأنسولين وعوامل النمو الشبيهة بالأنسولين، والتي يمكن أن تعزز نمو الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأنشطة البدنية أيضًا أن تقلل من التعرض للمواد الغذائية المسرطنة «المعروفة بأنها تسبب السرطان» عن طريق تسريع مرور الطعام عبر الأمعاء.

من ناحية أخرى، فإن التركيز على تناول وجبة متوازنة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية يعد أمرًا حيويًا أيضًا في مكافحة السرطان.

وبما أن الفواكه والخضروات غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، فإنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ليس هذا فحسب، بل إنها أيضًا منخفضة في إجمالي السعرات الحرارية، ما يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم ويضيف المزيد من الحماية ضد السرطان.