استشاري: الضحك يقوي عضلة القلب 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الضحك هو استجابة جسدية شائعة للسعادة، وتتأثر أجسادنا بكل مشاعرنا، سواء كانت جيدة أو سيئة.

ويقول كارثيكيان أنانث، دكتوراه في الطب، وهو طبيب قلب في هنري فورد هيلث، إن المشاعر مثل التوتر والاكتئاب والشعور بالوحدة لها آثار سلبية فورية ومستمرة على قلبك.

ويقول الدكتور أنانث: "عندما تكون غاضبًا، يفرز جسمك هرمونات التوتر التي يمكن أن تسبب الالتهابات وتشنجات العضلات التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية، وبالمثل، عندما تشعر بالقلق، تطلق هرمونات التوتر هذه مواد كيميائية في الجسم تعزز خلل الأوعية الدموية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب."

اقرأ ايضا| بريطانيا تحظر «غاز الضحك» للحد من السلوكيات المزعجة في المجتمع

والضحك يزيل العديد من الأعراض السلبية المرتبطة بالتوتر، عندما تضحك، يفرز جسمك هرمونات تسمى الإندورفين. هذه الهرمونات تجعلك تشعر بالارتياح وتمنع تلك المشاعر السلبية. لا عجب أنك تشعر بتحسن بعد الضحك. 

الضحك هو وسيلة سهلة لرعاية قلبك، لا يتطلب الأمر تغييرًا كبيرًا في نمط حياتك، ولكنه قد يشجعك على العثور على السعادة في حياتك كل يوم.

فيما يلي بعض الطرق التي يفيد بها الضحك صحة القلب:

يعزز جهازك المناعي

يزيد الضحك من الخلايا المقاومة للأمراض في جسمك، مما يعني أنك أقل عرضة للإصابة بالمرض أو الإصابة بالعدوى، إذا مرضت، فإن جسمك يكون أكثر استعدادًا للاستجابة.

يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

عندما تضحك، يزداد معدل ضربات قلبك، وتأخذ أنفاسًا عميقة عديدة. وهذا يعني أنه يتم توزيع المزيد من الدم المؤكسج عبر الجسم – مما يحسن وظيفة الأوعية الدموية.

يمنع أمراض القلب

يمكن أن يساعد تحسين وظيفة الأوعية الدموية والدورة الدموية أيضًا في تقليل خطر تشخيص أمراض القلب، يحافظ تدفق الدم المناسب على عمل قلبك بوتيرة ثابتة.

يساعدك على فقدان الوزن

إذا كنت تعاني من التوتر أكثر من اللازم، فإن مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، يمكن أن تزيد ويكون لها آثار سلبية على جسمك، وجود الكثير من الكورتيزول في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة. 

الضحك لا يقلل من مستويات التوتر هذه فحسب، بل يحرق السعرات الحرارية أيضًا، وعندما تقترن بنظام غذائي صحي للقلب وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ستزيد فرصك في تجنب المشكلات المتعلقة بالقلب في المستقبل بشكل أكبر!

يخفض ضغط الدم

عندما يتم إطلاق الإندورفين لمواجهة التأثيرات السلبية لهرمونات التوتر، يسترخي جسمك، مما يخفض ضغط الدم، إن الجمع بين هرمونات "الشعور بالسعادة" هذه مع انخفاض ضغط الدم يحسن مزاجك ويخفف من القلق ويزيل التوتر من قلبك.

الفوائد الأخرى للضحك

- تحسين بشرتك

- تعزيز الترابط في العلاقات

- المساعدة في العمل الجماعي

- أضفة الفرح والبهجة إلى الحياة