في عيد ميلادها.. سهير زكي بعيون «الذكاء الاصطناعي»

سهير زكي
سهير زكي

تحل اليوم 4 يناير، ذكرى ميلاد الراقصة سهير زكي، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1945.

سألنا الذكاء الاصطناعي عن الراقصة سهير زكي، حيث يروى لنا في السطور التالية قصة حياتها والمواقف التي تعرضت لها ومن هى خليفة سهير زكي.. فأجاب:

سهير زكي هي راقصة وممثلة مصرية اشتهرت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.. بدأت حياتها الفنية في برنامج «أضواء المسرح»، ثم انتقلت إلى الملاهي الليلية والسينما.

شاركت سهير زكي، في أكثر من خمسين فيلما كراقصة وممثلة، منها «القضية المشهورة» و«الرجل ذو الخمسة وجوه» و«الفاتنة والصعلوك» و«الرقص على أنغام البارود» وغيرها.

اقرأ أيضا: حكاية سهير زكي مع «حقنة الفيتامينات» في حفلات رأس السنة

 كانت سهير زكي أول من رقصت على أغاني أم كلثوم، كما رقصت سهير زكي في حفلات زفاف أبناء المشاهير وفي مقدمتهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأيضا رقصت في الحفلات الرسمية أمام ضيوف الدولة مثل الرئيس الأمريكي نيكسون والرئيس الروسي بريجينيف وشاه إيران والرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، وكانت تحرص على أن ترقص بطريقة تعبر عن ثقافة وتاريخ كل بلد.

تزوجت سهير زكي من المصور محمد عمارة وأنجبت منه ابنها الوحيد محمد، واعتزلت الفن في أوائل الثمانينيات وتفرغت لأسرتها.

اقرأ أيضا: وفاء كامل أول راقصة بالابتدائية تهاجم سهير زكي: «دي بترقص بشعرها»

 

طرائف عن حياة سهير زكي

عندما كانت سهير زكي ترقص في أحد الملاهي الليلية، طلب منها أحد الزبائن أن ترقص له على أغنية «أنت عمري» لأم كلثوم فوافقت على ذلك، ولكنها لم تكن تعرف أن الزبون هو الشاعر الكبير أحمد رامي، صاحب كلمات الأغنية، فلما عرفت ذلك، شعرت بالخجل والإحراج، واعتذرت له، فقال لها «لا تعتذري، فأنت أعطيت الأغنية حياة جديدة».

تحب سهير زكي تحب شرب الشاي كثيرا، وفي أحد الأيام، كانت تشرب الشاي في أحد المقاهي، فدخل عليها المصور محمد عمارة، وأعجب بها، فجلس بجانبها، وطلب منها أن يصورها، فوافقت، وبعد أن انتهى من التصوير، قال لها: «أنا أحبك، وأريد أن أتزوجك»، فردت عليه: «وأنا أحب الشاي، وأريد أن أشربه»، فضحك على ردها وأصر على طلبه، فوافقت على الزواج منه، وكان زواجهما سعيدا، وأنجبا ابنهما الوحيد محمد.

اقرأ أيضا: حلم معمر سويدي يتحقق.. «الأهرامات» وسهير زكي ترقص له‬

سهير زكي وكوكب الشرق أم كلثوم

في بداية مسيرتها الفنية، كانت سهير زكي تؤدي رقصاتها على أغاني أم كلثوم، الأمر الذي أثار غضب كوكب الشرق، التي رأت أن رقصات سهير زكي لا تليق بأغانيها.

وذات مرة، قررت أم كلثوم حضور إحدى حفلات سهير زكي لتشاهدها بنفسها وهي ترقص على أغانيها. وعلى عكس المتوقع، تحول غضب أم كلثوم إلى إعجاب، حيث قالت لسهير: «لم أر في جمال رقصك».

اقرأ أيضا: في عيد ميلادها.. تعرف على السبب الحقيقي وراء اعتزال سهير زكي

سهير زكي والدكتور حامد جوهر مقدم برنامج «عالم البحار»

في عام 1982، كانت سهير زكي تقدم وصلة رقص على شاشة التلفزيون المصري، وبينما كانت في طريقها إلى المسرح، شاهدها الدكتور حامد جوهر، مقدم برنامج «عالم البحار»، وهو يقف في طابور طويل ليتقاضى راتبه.

ونظرًا لأن سهير زكي كانت تتقاضى مائتين وخمسين جنيهًا مقابل ربع ساعة رقص، فقد أبدت اعتراضها على هذا المبلغ، قائلة: «أنا أرقص ربع ساعة بالملاليم دي؟!».. وهنا، تدخل الدكتور حامد جوهر قائلاً: «أنا يا أستاذة أحضر من الإسكندرية وأجهز للحلقة قبلها بأيام وكتب ومراجع ومدة الحلقة نصف ساعة ويعطونني خمسة وعشرين جنيهًا».. وهنا ردت سهير زكي قائلة: «طيب وأنا مالي ما تروح ترقص يا أستاذ».

اقرأ أيضا: «هانم الرقص الشرقي» أغضبت أم كلثوم وطلبها رؤساء دول عظمى

سهير زكي والرئيس الأمريكي جيمي كارتر:

في عام 1978، كانت سهير زكي مقدمة حفل استقبال الرئيس الأمريكي جيمي كارتر في القاهرة. وخلال الحفل، قامت سهير زكي بأداء وصلة رقص على أغاني أم كلثوم، الأمر الذي أثار إعجاب الرئيس الأمريكي، الذي وصف رقصها بأنه "رائع".

موقف سهير زكي مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات:

كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات، يحرص دائمًا على حضور حفلات سهير زكي وفي إحدى المرات، أشاد السادات برقص سهير زكي، قائلًا: «أنتِ رمز للحضارة المصرية».

خليفة سهير زكي

سألنا الذكاء الاصطناعي عن خليفة الراقصة سهير زكي، فأجاب: «لا يوجد شخص واحد يمكن اعتباره خليفة سهير زكي، حيث إن سهير زكي كانت رائدة في مجال الرقص الشرقي، وتميزت بأسلوبها المميز الذي يجمع بين الرشاقة والقوة والعاطفة.

ولكن هناك بعض الفنانات اللاتي يمكن اعتبارهن من خليفات سهير زكي، ومنهن:

فيفي عبده: حيث تعتبر فيفي عبده من أشهر الراقصات في مصر والعالم العربي، وقد اشتهرت بأسلوبها المثير والجريء في الرقص.

دينا الراقصة: تعتبر الراقصة دينا من الراقصات الأكثر شهرة في مصر، وقد اشتهرت بأسلوبها الأنيق والراقي في الرقص.

وهذه مجرد أمثلة قليلة من الراقصات اللاتي يمكن اعتبارهن من خليفات سهير زكي، حيث أن هناك العديد من الراقصات الأخريات اللاتي يتميزن بأسلوبهن المميز في الرقص الشرقي.

ولكن في النهاية، فإن خليفة سهير زكي هي الراقصة التي تستطيع أن تحافظ على أسلوب سهير زكي المميز، وتستمر في تطويره وتقديمه للجمهور بأسلوب جديد ومبتكر.

كيف تميزت سهير زكي عن باقي الراقصات ؟

يجيب الذكاء الاصطناعي، قائلا: تميزت سهير زكي عن باقي الراقصات بالعديد من العوامل، ومن أهمها:

أسلوبها المميز: تميزت سهير زكي بأسلوبها الذي يجمع بين الرشاقة والقوة والعاطفة. كانت رقصة سهير زكي مبدعة وتعبيرية، وغالبًا ما كانت تؤدي رقصاتها على أغاني من الموسيقى الكلاسيكية العربية.

موهبتها الفنية: كانت سهير زكي موهوبة بالفطرة في الرقص، وقد تميزت بقدرتها على أداء الرقصات بدقة وحرفية. كما كانت تمتلك حسًا فنيًا عاليًا، مما ساعدها على تطوير أسلوبها الخاص في الرقص.

شخصيتها القوية: كانت سهير زكي شخصية قوية وجريئة، ولم تخشى أبدًا التعبير عن رأيها. وقد ساهمت شخصيتها القوية في نجاحها الفني، حيث جعلتها تفرض نفسها على الساحة الفنية، وتصبح واحدة من أشهر الراقصات في مصر والعالم العربي.

حضورها الإعلامي: كانت سهير زكي حاضرة بقوة في وسائل الإعلام، حيث كانت تشارك في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية. وقد ساهم حضورها الإعلامي في زيادة شهرتها، وتعريف الجمهور بها بشكل أفضل.

وهذه مجرد بعض العوامل التي ساهمت في تميز سهير زكي عن باقي الراقصات. فقد كانت سهير زكي فنانة موهوبة وشخصية قوية، وقد تركت بصمة واضحة في مجال الرقص الشرقي.

الفارق بين سهير زكي ولورديانا؟

يلخص الذكاء الاصطناعي الفارق بين الراقصة سهير زكي والراقصة لورديانا في التالي:

الزمن: بدأت سهير زكي مسيرتها الفنية في السبعينيات، بينما بدأت لورديانا مسيرتها الفنية في الألفية الجديدة.

الأسلوب: تميزت سهير زكي بأسلوبها المميز الذي يجمع بين الرشاقة والقوة والعاطفة، بينما تتميز لورديانا بأسلوبها المثير والجريء.

الموسيقى: غالبًا ما كانت سهير زكي تؤدي رقصاتها على أغاني من الموسيقى الكلاسيكية العربية، بينما تؤدي لورديانا رقصاتها على أغاني من الموسيقى الشعبية الحديثة.

وبشكل عام، يمكن القول أن سهير زكي هي راقصة شرقية كلاسيكية، بينما لورديانا هي راقصة شرقية حديثة.

سهير زكي في حفل زفاف نجلها