الصحة: الإنتهاء من إعداد ملف مصر خالية من الملاريا

وزارة  الصحة والسكان
وزارة  الصحة والسكان

اعلنت وزارة  الصحة والسكان،  في اطار الاعلان عن انجازات الصحة في ٢٠٢٣، الإنتهاء من إعداد وتقديم ملف مصر خالية من الملاريا للحصول على الإشهاد من منظمة الصحة العالمية «القضاء على الملاريا». 

اقرأ أيضا | تنظيم دورات تدريبية بـ«الكنيسة الأرثوذكسية» لدعم الصحة النفسية

وقالت الصحة، يعد القضاء على الملاريا نتيجة برامج التطعيم الوطنية المجانية الموسعة ضد الملاريا، مما قلل من معدلات انتشارها بصورة كبيرة،ُ مما مكن الدولة المصرية من إعدادالملف الخاصة تمهيدًا لاعلان خلو مصر منها نهائيًا.

ويذكر أن مصر أول دولة في العالم تحصل على "الطبقة الذهبية" بعد إستكمال مسار القضاء على فيروس سي 

وقالت الصحة، إن هذا يعد تحولا مذهلا وذلك بسبب كون جمهورية مصر العربية من أعلى معد لات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي في العالم منذ أقل ١٠ سنوات. 

وقدمت منظمة الصحة العالمية التقدير للالتزام المستمر لوزارة الصحة والسكان بمواصلة خدمات الفحص والرعاية،والعلاج القوية للأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي منذ أن أطلقت مصر حملتها على مستوى البلاد.

وقد اسفرت الحملة المعروفة باسم حملة "100 مليون صحة" -والتي تعني ١٠٠مليون حياة صحية -عن اختبار أكثر من ٦٠ مليون شخص وعالج أكثر من 4 ملايين شخص.

ومن خلال الحملة خفضت مصر معدل الإصابة بالعدوى الجديدة من ٣٠٠ لكل ١٠٠٠٠٠ في عام ٢٠١٤ إلى ٩كل ١٠٠٠٠٠ في عام ٢٠٢٢ .وهذا قريب جًدا من الهدف النهائي المتمثل في القضاء على ً التهاب الكبد الوبائي C بأقل من ٥ لكل ١٠٠٠٠٠حالة جديدةسنوي . ومستويات مماثلة للوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي.

واوضحت الصحة، أن أمامها هدف تحقيق القضاء التام على المرض قبل عام ٢٠٣٠.