العلاقة بين رياضة المشي وخسارة الوزن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية ورياضة المشي والركض من العادات الضرورية للتحكم في الوزن، حيث تساعد بدورها في حرق مزيد من السعرات، لاسيما إن كانت ممارسة الرياضة بمعدل منتظم يوميًا، وكلما زاد ذلك المعدل كلما زادت آثاره الإيجابية على حرق السعرات والدهون، وهو ما يعود بدوره على خسارة الجسم للوزن الزائد، وله آثار أخرى على المستوى الصحي والنفسي، وفيما يلي نوافيكم بآثار المشي على الوزن.

هل يمكن فقدان الوزن إن كان التمرين الوحيد هو المشي؟

يمكن أن يحدث نقصان الوزن إن كانت الرياضة التي يُمارسها الشخص تعتمد على المشي فقط، بناءً على المسافة التي يقطعها، ونوع النظام الغذائي المتبع جنبًا إلى جنب مع المشي، أي أنَّ نقصان الوزن لا يعتمد على المشي فحسب دون توافر العوامل الأخرى والتي أهمها خفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة البدنية.

اقرأ أيضًا| الماء وأشعة الشمس.. عادات تُسرع من ظهور الشيخوخة المبكرة

مع العلم أن التوازن من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، أي أنَّ الإفراط في ممارسة التمارين أو المشي كأن يتم ممارسته بعدد ساعات كبير يوميًا يجعل الجسم عرضة للإنهاك والإصابة بالألم، لاسيما إن كانت في البداية فلم يعتد الجسم بعد على ممارسة المشي بصورة منتظمة، حيث يجب أن يتم المشي بصورة تدريجية، كأن يُصبح بمسافات قصيرة ووقت أقل في البداية، ثم يتطور ليكون أكثر شدة في مسافات أطول، وهكذا.. لتحقيق أقصى استفادة منه على المدى الطويل.


من هنا يمكن القول إن الاستمرار في المشي مع اتباع نظام غذائي صحي يجعل هناك تغير ملحوظ في حرق سعرات الجسم وإنقاص الوزن، بل وعدم اكتساب الوزن مرة أخرى، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أنَّ من ينتظم على رياضة المشي مع مراعاة العوامل الأخرى هو الذي يُحافظ على إنقاص وزنه على المدى الطويل.

لذا يكون الطريق السليم لخسارة الوزن هو البدء بنظام غذائي لا يتضمن الزيوت المهدرجة أو الوجبات السريعة أو النشويات المبالغ فيها، ليكون في تلك الحالة المشي السريع من أبرز العوامل المُساعدة على تحسين مُستويات الأيض وتسريع عملية فقدان الوزن.



كيفية المشي لحرق الدهون
معدل حرق السعرات عند المشي يعتمد على الوزن وسرعة المشي، فمن كان وزنه أكبر وكانت سرعته أعلى عند المشي يكون معدل الحرق لديه أكبر، ناهيك عن حرارة الطقس والعمر والنوع وغيرها من العوامل، وفيما يلي يُمكننا القول إنَّ المشي لمدة ساعة يوميًا بصورة منتظمة يكون فعالًا في حرق الدهون والتخسيس.

لذا يكون أفضل أنواع المشي لحرق الدهون هو المشي السريع، مع مراعاة التدرج في الإحماء لإراحة العضلات، مع اتباع الإرشادات التالية:
أن يكون المشي لنصف ساعة أو ساعة في البداية 3 مرات في الأسبوع ثم جعلها يوميًا.
التحضير للمشي أولًا قبل المشي السريع.
القيام بتمارين الإحماء 30 ثانية قبل البدء بالمشي.
المشي وأنت مرفوع الرأس ومفرود الظهر مع سحب البطن للداخل.
الخطوات السريعة أفضل من الخطوات الكبيرة والطويلة التي تُسبب إجهاد في عضلات الظهر.
يُفضل تحريك الذراعين عند المشي عكس حركة الساقين.
يُفضل ثني عضلات البطن عند المشي لإزالة دهون البطن.

أفضل وقت للمشي لحرق الدهون
حتى يجني الجسم فوائد المشي في إنقاص الوزن يُمكن ممارسة تلك الرياضة في أوقات محددة لتحقيق الاستفادة القصوى، وتأتي على النحو التالي:
الصباح الباكر قبل تناول وجبة الفطور هو أفضل وقت لممارسة رياضة المشي.
بعد الظهر لأن درجة حرارة الجسم في ذلك الوقت عامل مساعد في زيادة حركة العضلات ونشاطها.
المشي ليلًا يُساعد في حرق الدهون أيضًا.
المشي بعد تناول الطعام يُساعد بصورة ملحوظة في فقدان الوزن، وله فوائد صحية أخرى.
بعد وقت قصير من الوجبات يكون المشي لمدة 20 دقيقة أمر جيد لانخفاض مستويات الجلوكوز في البلازما.