مؤلف «تحت الشجر يا وهيبة».. موهبة بدأت بـ 8 قروش

 الفنان عبدالعظيم عبدالحق
الفنان عبدالعظيم عبدالحق

«عبد العظيم عبد الحق» ابن محافظة المنيا قرية أبو قرقاص، فنان وموسيقي بارع، ليست مجرد "تجربة لحن" بل هو مؤلف أكثر من (500) قطعة مسجلة للإذاعة المصريه مما جعله من أهم الملحنين في تاريخ الموسيقى العربيه، تأثر وأحب الفنان سيد درويش، والذي وصفه بأنه «موسيقار الشعب»، الذي يقدم كل ما يمثل المجتمع بصدق وأمانة.

هروبه في الزراعات من والده :

بدأ حياته الدراسية بالكتّاب؛ بحفظ القرآن الكريم، وجوّده، كما تعلم فيه اللغة العربية، والحساب، إلى أن أُقيم حفل خاص له، احتفالًا باكتمال حفظه للقرآن , بعد ذلك، طلب من والده تعلم الموسيقى، إلا أنه كان يضربه، مطالبًا إياه بنسيان ذلك، إلى حين انتهاء دراسته، بعد نصائح من المقربين منه، إلى أن وصل إلى مرحلة البكالوريا، لكنه هرب قبل الامتحان في زراعات الذرة، هربًا من رغبة والده، في إدخاله كلية الحقوق.

الفنان سيد درويش:

رحل بعد ذلك نحو القاهرة، حيث بدأت رحلته الفنية في مسرح الفنان أمين صدقي، إذ كان يسعى لحفظ أكبر عدد من الألحان.

أحب الفنان سيد درويش كثيرًا، والذي وصفه بأنه «موسيقار الشعب»، الذي يقدم كل ما يمثل المجتمع بصدق وأمانة، مضيفًا أنه استفاد منه في كيفية استخدام «الصور الغنائية»؛ لأنه كان الأقدر في ذلك، وأن حفظ ألحانه سهل له فهم قواعد التلحين.

موهبه بدأت ب 8 قروش.. من النجاشي الي الإرهاب والكباب:

بدأ استكشاف مكنون الموهبه لديه منذ انضم إلى فرقة أمين صدقي المسرحية براتب 8 قروش في اليوم ثم درس للشيخ زكريا أحمد، وتخرج عبد العظيم من الحقوق ثم تقدم للدراسة في المعهد العالي للموسيقى .

الرسالة: 

بدأ عبد العظيم عبد الحق التمثيل عام 1961 وأبهرنا جميعا بمشهده الأيقوني فى فيلم الرسالة عن دور "النجاشي" ثم فيلم الأراجوز مع عمر الشريف و"المومياء" لشادي عبد السلام .

تحت الشجرة يا وهيبة:

صاحب لحن "تحت الشجرة يا وهيبة" وقدم من ألحانه أشهر المطربين منهم محمد قنديل وفايزة أحمد وليلى مراد وكارم محمود وشريفة فاضل ومحمد عبد المطلب ، كما قام بتأليف الموسيقى لأهم المسلسلات والأفلام زى مسلسل "الرحيل" ومسلسل "هارب من الأيام".

الإرهاب والكباب:

آخر أفلامه فيلم "الإرهاب والكباب" مع شريف عرفة ، قدم مشهد لبضع دقائق ، لكنه كان من أكثر المشاهد تأثيراً في السينما العربية هو صاحب الصرخه فى عز الصمت لم يكن يلقيها سواه .

وفاته:

توفي الفنان عبدالعظيم عبدالحق في الثالث من شهر أبريل عام 1993 بالقاهرة عن عمر يناهز 88 عاما.