إدخال 99 شاحنة مساعدات من معبر رفح إلى قطاع غزة

عبدالغفار: علاج 20 ألفاً من الجرحى الفلسطينيين فى المستشفيات المصرية

مساعدات الإغاثة من الهلال الأحمر تتدفق على معبر رفح
مساعدات الإغاثة من الهلال الأحمر تتدفق على معبر رفح

أكد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة أمام الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء أمس أن مصر استضافت ما يزيد على 20 ألف حالة فى المستشفيات المصرية، واستعرض عدد المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين الفلسطينيين، مشيراً إلى أن هناك 25 مستشفى تستقبل المصابين من غزة، وهناك تنسيقات تُجرى على مدار اليوم فى هذا الشأن، وقال الوزير إن هذه الجهود محل تقدير من جميع الأجهزة المعنية الدولية المكلفة بمراقبة الأحداث فى غزة. فيما أشار الوزير إلى الجهود التى قامت بها وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية لمساعدة المصابين والجرحى الفلسطينيين فى أحداث غزة.


وفى سياق متصل.. استمرت الجهود المصرية فى إدخال المساعدات الإنسانية الغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة، عن طريق معبر رفح البرى، لدعم الشعب الفلسطينى بكل مسارات المساعدات بما فيها نقل الجرحى وإدخال مزدوجى الجنسية للسفر إلى بلادهم.


وقال د. خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى فى شمال سيناء، انه تم إدخال 99 شاحنة مساعدات، عبر بوابة معبر رفح البرى فى اتجاه منفذ العوجة ومنفذ كرم أبوسالم كى تخضع للتفتيش قبل إعادة إدخالها إلى قطاع غزة.. وقال إن الشاحنات محملة بكميات كبيرة من الوقود وغاز الطهى والمساعدات الغذائية والإنسانية والطبية والأدوية والخيام والبطاطين ومستلزمات المستشفيات الميدانية، وبعض المستلزمات المتعلقة بمواجهة طقس الشتاء الخاصة بالبطاطين بالإضافة إلى بعض الشاحنات عليها خيام بالإضافة إلى دخول شاحنات الوقود.


وقد استلم الهلال الأحمر الفلسطينى امس 98 شاحنة.. حيث بلغ اجمالى عدد الشاحنات التى تم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطينى 4768 شاحنة مساعدات إنسانية منذ 21 أكتوبر الماضى من خلال معبر رفح البرى.


وفى نفس السياق.. أدخل الهلال الأحمر المصرى فى شمال سيناء، أمس الاول، 7 سيارات إسعاف مجهزة إلى قطاع غزة، عن طريق بوابة معبر رفح البرى.. وكان الهلال الأحمر الفلسطينى قد أكد أن عدد مركبات الإسعاف التى تسلمها بلغت 60 مركبة إسعاف، مقدمة من عدد من الدول العربية والأجنبية، وتم توزيعها وفق آلية معتمدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأشار رئيس الهلال الأحمر المصرى إلى أن مطار العريش الدولى استقبل حوالى 350 طائرة مساعدات إنسانية من أكثر من 40 دولة وجهة إغاثة أممية، وحملت ما يقدر بأكثر من 10 آلاف طن من المواد الإغاثية متعددة الاستخدامات.
كما تم عبور 25 جريحا فلسطينيا قادمين من مستشفيات «الأوروبى» و«ناصر» و«النجا» و«الأقصى»، فى قطاع غزة، للعلاج فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية.