تأهيل المنشآت المائية مع الحفاظ على تراثها المعمارى

وزير الرى خلال اجتماع متابعة أعمال تأهيل المنشآت المائية
وزير الرى خلال اجتماع متابعة أعمال تأهيل المنشآت المائية

أكد هانى سويلم وزير الرى حرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية فى مصر لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية، بالتزامن مع العمل على صيانة وتطوير باقى عناصر المنظومة المائية (ترع - مصارف - محطات رفع) لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل نقطة مياه والعمل على زيادة الإنتاج الزراعى من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية، وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائى خاصة فى ظل الترابط الهام بين المياه والغذاء.

ووجه بمراعاة الحفاظ على التراث المعمارى للمنشآت المائية عند تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتأهيل هذه المنشآت، والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية عند تنفيذ الأعمال (غاز - بترول - كهرباء ) عند الحاجة أثناء تنفيذ الأعمال.

جاء ذلك خلال اجتماع لمتابعة أعمال تقييم البوابات والمنشآت المائية الواقعة على الترع والمصارف.

واستعرض الاجتماع نتائج الحصر الذى قامت به أجهزة الوزارة مؤخراً لكافة المنشآت المائية المقامة على المجارى المائية بإجمالى ٤٧ ألف منشأ بمختلف المحافظات.

كما استعرض موقف بوابات أفمام الترع بمختلف المحافظات بإجمالى حوالى ٩٧٠٠ بوابة، وموقف بوابات النهاية بالترع (مصبات الترع).. وطالب سويلم بتشكيل وحدة بالوزارة لمتابعة كافة مراحل التصميمات والتنفيذ على الطبيعة بالتنسيق مع كافة جهات الوزارة المعنية.