مؤتمر جامعات الجيل الرابع يبحث سبل تعظيم دور إدارات الجودة

د. عمرو عزت سلامة والحضور فى افتتاح مؤتمر «أطر المؤهلات وجامعات الجيل الرابع»
د. عمرو عزت سلامة والحضور فى افتتاح مؤتمر «أطر المؤهلات وجامعات الجيل الرابع»

أكد الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، أهمية دور إدارات الجودة بالجامعات فى ظل التطور السريع والمتزايد فى أنماط التعليم المعزز بتكنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة والمعتمدة على الرقمنة.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر «أطر المؤهلات وجامعات الجيل الرابع»  الذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، فى مقرها الرئيسى بمنطقة أبو قير شرق الإسكندرية بالتعاون مع جمعية إدارة ضمان الجودة باتحاد الجامعات العربية.

وأضاف سلامة أن التطوير ساهم فى ظهور تحديات جديدة للجامعات لتلبية احتياجات الطلاب ومواكبة العصر الحديث، الأمر الذى أنشأ مفهوم جامعات الجيل الرابع، والذى يعتبر تطورًا مهمًا فى مجال التعليم العالى، وتتضمن هذه الجامعات أحدث النظم العالمية. 

من جانبه أكد د. علاء كمال الدين عشماوى رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر، أن الفترة القادمة ستشهد تحولاً فى ضمان الجودة والاعتماد بمصر، وسينتهى قريباً عصر المستندات وتستيف الأوراق وسنتحول إلى الجودة من خلال الممارسات الفعلية ومن خلال ما يتم تطبيقه على أرض الواقع وهو الذى يتسق مع الاتجاهات الدولية فى هذا الشأن.

وأضاف أن هناك ملفين جديدين سيتم ظهورهما قريبًا بشكل أكبر بالهيئة وهما ملف اعتماد المؤسسات التدريبية وملف الإطار الوطنى للمؤهلات.