«عـظيمة يا مصر»| انتهاء فرز الأصوات.. وإعلان النتائج رسميًا الإثنين

جانب من عمليات فرز الأصوات
جانب من عمليات فرز الأصوات

نتائج اللجان العامة تؤكد فوز السيسى.. وزهران وعمر يتنافسان على المركز الثانى

«الوطنية للانتخابات»: الشباب من 18 حتى 30 عامًا الأكثر اهتمامًا بالتصويت

كتب المواطنون المصريون بمشاركتهم التاريخية غير المسبوقة واحتشادهم أمام لجان الاقتراع على مدار الأيام الثلاثة للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024، فصلًا جديدًا فى «رواية حب مصر» وتاريخا للجمهورية الجديدة ليؤكدوا أنهم على قدر المسئولية، ومدركون لحجم التحديات والمخاطر، ومؤمنون بوطنهم إيمانًا كاملًا.

فيما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، انتهاء عملية فرز الأصوات التى أدلى بها المصريون فى اللجان الفرعية بالانتخابات الرئاسية على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، لاختيار رئيس الجمهورية، وبدأت الهيئة فى تسلم نتائج الفرز فيما يخص الحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة يوم الاثنين المقبل فى مؤتمر صحفى عالمي.. وتؤكد نتائج اللجان العامة فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بفترة رئاسية جديدة بينما يتنافس المرشحان فريد زهران وحازم عمر على المركز الثانى.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات محاضر وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الفرز والاقتراع وإعلان الحصر العادى للأصوات من عدد من المحافظات، فيما تتلقى الهيئة اليوم الخميس طعون المرشحين على قرارات اللجان العامة، على أن يتم الفصل فيها يومى الجمعة والسبت وتعلن النتيجة النهائية 18 ديسمبر الموافق الإثنين.

وكان المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، أعلن أن نسب التصويت فى الانتخابات الرئاسية، تجاوزت 45% وذلك من أعداد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.

وقال بنداري، إن الهيئة رصدت إقبالًا كبيرًا من قبل الناخبين، فى مختلف محافظات الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن عددًا من لجان الاقتراع نفدت بها بطاقات التصويت، وهو الأمر الذى قامت معه الهيئة بالتوجيه بتدعيمها بمزيد من البطاقات.

وأشار المستشار بنداري، إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكل منتظم ويسير رغم الإقبال الكبير والكثافة العالية، من جانب الناخبين ما استدعى دعم لجان ومراكز انتخابية بمزيد من صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت.

وكشف المستشار أحمد بنداري، عن عدد من وقائع نفاد بطاقات التصويت فى لجان الاقتراع الفرعية فى ضوء إقبال المواطنين الكثيف، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تكن تتوقع هذا الحجم من الإقبال والذى يعد غير مسبوق فى تاريخ الاستحقاقات الانتخابية.

وأوضح أن الهيئة كانت استعدت للانتخابات بطباعة نحو 70% من البطاقات من إجمالى من يحق لهم التصويت من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، وذلك قياسا على نسب التصويت فى الاستحقاقات الانتخابية السابقة مع إضافة هامش بسيط عليها.

ولفت إلى أن هذا الإقبال غير المسبوق من الناخبين، دفع الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى تغيير استراتيجيتها من خلال نقل عدد من بطاقات الاقتراع إلى اللجان الأكثر كثافة، وكذلك طباعة دفاتر بطاقات اقتراع إضافية للتيسير على الناخبين ونقلها سريعًا إلى المراكز الانتخابية التى شهدت كثافات كبيرة.

وقال المستشار أحمد بنداري، إن الهيئة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير التى تستهدف رفع وعى المواطنين بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية؛ ومن ثم زيادة حجم المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية المختلفة ومنها الانتخابات الرئاسية.

وعن عملية الإحصاء العددى للأصوات فى اللجان العامة، أوضح المستشار أحمد بنداري، أن اللجان العامة ستتلقى نتائج الإحصاء العددى من اللجان الفرعية، ثم يتم قيد تلك الأرقام والإحصاءات عبر برنامج إلكترونى خاص بالهيئة الوطنية للانتخابات تم إنشاؤه لهذا الغرض خصيصا لضمان أعلى معايير الأمان والدقة فى الإحصاء العددى ومنع أى هامش خطأ محتمل.

وأشار إلى أن الانتخابات الرئاسية شهدت اهتمامًا ملحوظًا من الفئات الشبابية فى الفئة العمرية من 18 وحتى 30 سنة، وفق الإحصاءات المرتبطة بالاستعلام عن المقار الانتخابية وآليات التصويت على الموقع الإلكترونى للهيئة، مضيفًا أن الاستحقاقات الانتخابية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية خلال الأعوام 2014، و2018 كانت الكثافة فى المشاركة بالإدلاء بالصوت بين فئة السيدات، بينما اختلف هذا الأمر فى انتخابات 2024، بزيادة إقبال واهتمام الشباب بالمشاركة الإيجابية فى التصويت كما رصدته الهيئة ومختلف وسائل الإعلام ومتابعة الانتخابات.

وشدد مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، على أن الهيئة هى المنوطة قانونًا دون سواها بإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد عرضها على مجلس إدارة الهيئة واعتمادها، منوهًا بأن الهيئة ملتزمة بموعد قانونى محدد لاستقبال طعون المرشحين على النتائج ثم يليها عملية إعلان النتائج.
وأضاف أن الهيئة ستعلن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، وفق الجدول الزمنى والذى أقرته الاثنين 18 ديسمبر الجاري.

وثمن المستشار أحمد بنداري، التزام كافة المرشحين فى الانتخابات الرئاسية بالضوابط التى أعلنتها الهيئة فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، مشيرًا إلى أن وجود 4 متنافسين فى تلك الانتخابات، فضلا عن نشاط الأحزاب السياسية، انعكس على كثافة الإقبال على التصويت والإدلاء بالصوت فى مختلف محافظات الجمهورية.

وأشاد بالتنسيق وتجاوب مختلف أجهزة الدولة مع طلبات توجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات فى سبيل إنجاح العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن عملية الاقتراع شهدت كثافات غير مسبوقة فى المناطق الحدودية.

كما عزا المستشار بنداري، كثافة إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، بسبب نجاح حملات رفع الوعى لدى المواطنين التى شاركت فيها الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلًا عن انعكاس كثافة تصويت المصريين فى الخارج ليمتد إلى التصويت فى الداخل، وكذلك وعى المواطنين بالأحداث الإقليمية المحيطة، ما انعكس على حرص المواطنين على المشاركة الإيجابية ضمانًا لاستقرارها.