نهار

سيناريو التهجير!!

عبلة الرويني
عبلة الرويني

صرح وزير الحرب الإسرائيلي قبل يومين (من المتوقع أن تستمر الحرب لشهرين آخرين علي الأقل)!!.. خاصة أن حرب الإبادة لا تزعج العالم فعليا.. وتتلقي الدعم والمساندة أيضا!!.. والهدف المرجو من وراء هذه الحرب البشعة، هو تفريغ غزة من أهلها وإجبارهم علي المغادرة والرحيل.  فكرة الطرد والإحلال هدف وخطة دائمة، قالها الرئيس الإسرائيلي إسحاق نافون ١٩٨٤ (أكبر قدر ممكن من الأرض.. وأقل قدر ممكن من العرب)!!..


في بداية الحرب علي غزة، طالبت إسرائيل بتهجير أهالي غزة الي سيناء، وأن تفتح مصر حدودها لتسمح بدخول مليون فلسطيني الي سيناء، واقترحت مليار دولار من المساعدات الدولية لمصر!!... رفضت مصر بحسم  وقوة، ليس فقط بإعتباره تصفية للقضية الفلسطينية، لكنها أيضا تهديد للأمن القومي، وجر مصر الي الحرب مباشرة مع إسرائيل!!


فرضت إسرائيل (التهجير القسري) بالإستهداف العسكري العنيف لغزة... القصف والقتل والموت المتواصل للمدنيين (أطفال ونساء)... تفجير المنازل والمستشفيات وعمليات الحصار والتجويع، أدي الي نزوح أكثر من مليون فلسطيني من شمال غزة الي جنوبها... لكن التهجير القسري لم يفلح تماما... لتلجأ إسرائيل الي(التهجير الطوعي).. الضغط علي أهالي غزة بالمضايقات المعيشية وإستحالة الحياة، بطريقة لا تسبب المقاومة، لكن تسبب المغادرة، وتشجيع دول العالم علي استقبال الفلسطينيين اللاجئين... وهو ما صرح به وزير المالية الإسرائيلي (إجلاء سكان غزة هو الحل  الإنساني الصحيح لهم)!!.. يعني توزيع أهالي  غزة على دول العالم التي تقبل استقبالهم (أمريكا، فرنسا، انجلترا، إيطاليا، المانيا، كندا).. ووجهت إسرائيل اقتراحها الي العالم، لتقديم  المساعدات، ليس لإعادة إعمار غزة.. لكن لمساعدة الفلسطينيين في إدارة حياتهم في بلدانهم الجديدة!!...


رفضت مصر الاقتراحات الإسرائيلية جملة وتفصيلا.. وصفها وزير الخارجية المصري (غير مسئولة، تخالف القانون الدولي، ومرفوضة جملة وتفصيلا).