دراسة تكشف العلاقة بين نقص الفيتامينات والاكتئاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

الاكتئاب يرتبط بانخفاض الهرمونات الدماغية، حيث يوجد عوامل أخرى وراء هذا الأمر، منها الصحة البدنية القائمة على غذاء متكامل ومتوازن يغذي الجسم بالفيتامينات التي يسبب نقصها المرض، وفقاً لدراسة حديثة، لذا يجب تناول نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات التي تعزز من صحة الجسم.

ويعد نقص فيتامينات الجسم مشكلة كبيرة تؤثر في عدة وظائف في الجسم، إلا أن نقصها أكثر تأثيراً في الصحة النفسية حيث يسبب الاكتئاب، ومن ضمن هذه الفيتامينات المؤثرة:

 فيتامين «د»

يرتبط هذا الفيتامين بأشعة الشمس، وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للنمو والحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم والعظام، ويؤدي نقصه إلى زيادة خطر الاكتئاب.

وبحسب دراسة سابقة أجريت عام 2017 بينت بأن الأشخاص الذين يقل مستوى فيتامين «د» عندهم إلى 50 نانومول فإنهم أكثر عرضة لخطر الاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين ترتفع مستوياته عندهم للمستوى الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك توجد عوامل تؤثر في العلاقة بين نقص فيتامين «د» وخطر الاكتئاب.

ويصبح الاكتئاب موسمياً في فصل الشتاء لنقص الفيتامين ومصادره لا تتوفر بشكل كبير في الوجبات الغذائية، إلا أنه يمكن إيجاده بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، الحليب المدعم، البيض، الفطر المعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ويحتاج الأطفال والبالغون إلى 15 ميكروجراماً يومياً، أما كبار السن 70 عاماً وما فوق فهم بحاجة إلى 20 ميكروجراماً يومياً.

 فيتامين «ب12»

يحتاج الجسم إلى كميات وفيرة من هذا الفيتامين، لإنتاج النواقل العصبية، حيث يتسبب نقصه بالاكتئاب والخرف وضعف وظائف المخ، ويسبب نقصه أيضاً لكبار السن اضطرابات هضمية ولا يستطيع المرضى امتصاص الكميات الكافية منه.

ويتوفر الفيتامين بكثرة في الأطعمة الحيوانية: اللحم، والسمك، والدواجن، بالإضافة إلى البيض، ومنتجات الألبان.

ويحتاج البالغون ما بين 2.4 و 2.8 ميكروجرام من الفيتامين يومياً.

 فيتامين «سي»

يسهم هذا الفيتامين بتعزيز الصحة المناعية للجسم، وانخفاض مستوياته عن الحد الطبيعي يؤثر في الحالة النفسية للشخص، ويسبب الاكتئاب والقلق واضطراب ثنائي القطب في حالات النقصان الحادة.

ويتوفر الفيتامين بشكل طبيعي بالعديد من الأطعمة مثل الفواكه الحمضية، البرتقال، والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ.

فيتامين «ه»

واحد من أقوى مضادات الأكسدة، لذا يعد من أحد الفيتامينات التي يسبب نقصها الاكتئاب.

اقرأ أيضا | طبيب يكشف كيفية تجنب حرقة المعدة