أستاذ قانون دستوري: الإقبال الكثيف للناخبين رسالة قوية من المصريين

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

قال الدكتور عبد الله المغازي، أستاذ قانون دستوري، إنه كان سعيد للغاية حينما استيقظ صباحا ووجد كثافة عالية أمام صناديق الانتخابات المختلفة، مضيفاً: "كانت مفاجأة بالنسبة لي أن الزحام على صناديق الانتخابات مستمر على مدار اليوم، وأنا مكنتش مصدق حجم الإقبال الضخم".

اقرا ايضا| محافظ شمال سيناء يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالعريش

وأضاف "المغازي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي محمد شردي في برنامج "الحياة اليوم" المذاع من خلال قناة "الحياة"، أن نزول الشعب المصري بكثافة كبيرة من الساعات الأولى بجميع الفئات المختلفة هي رسالة قوية من الشعب المصري. 

وتابع، أن الشباب تواجدوا في الانتخابات أكثر من أي فئة من الفئات الأخرى، موضحًا أن الانتخابات الرئاسية جاءت وسط أحداث جعلت الشعب يخاف على الأمن القومي، مضيفاً: "اللي أنا شفته النهارده هو مفاجأة كبيرة جدًا، ولكن عشان أنا شفت الكلام ده في انتخابات المصريين في الخارج فكان انبهار كبير بالنسبة ليا". 

وواصل أن المصريين في الخارج قدموا ملحمة قوية أيضا في الانتخابات الرئاسية وخاصة السيدات، متابعاً: "نفس المشهد شفناه النهارده، السيدات بتاخد أبنائهم، والأولاد مبسوطين وفرحانين، وده يزرع الناحية الوطنية داخل الأبناء". 

وأكد أنه فخور جدا بما قدمه الشعب المصري اليوم في الانتخابات الرئاسية، ودائما ما يتصدر المشهد في أي موقف أو رهان للدولة المصرية. 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 ديسمبر الجاري لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات، للطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر الجاري النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 19 ديسمبر، كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، وتكون مدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام، تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر الجاري.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير المقبل، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير المقبل.