ورحلت ناهد فريد شوقي .. أميرة الإنتاج السينمائى

ناهد فريد شوقي
ناهد فريد شوقي

مراد‭ ‬منصور

بعد مسيرة طويلة في الإنتاج السينمائي، رحلت المنتجة الشهيرة ناهد فريد شوقي، ابنة “ملك الترسو” الفنان الراحل فريد شوقي، والفنانة الكبيرة الراحلة هدى سلطان، وزوجة المخرج الراحل مدحت السباعي، ووالدة الفنانة الشابة ناهد السباعي.

الفنانة الراحلة رحلت عن عمر 72 عاما، وكانت قد نعتها شقيقتها الفنانة رانيا فريد شوقي في منشور على موقع “فيس بوك” قالت فيه: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. لله ما أعطى.. ولله ما أخذ.. وكل شيء عنده بمقدار.. توفيت إلى رحمة الله أختي المنتجة الكبيرة السيدة ناهد فريد شوقي ..صلاة الجنازة العصر في مسجد الشرطة الشيخ زايد”، كما نعتها ابنتها ناهد السباعي منشور على “إنستجرام” قالت فيه: “البقاء لمن له الدوام توفيت إلى رحمة الله أمي وكل حياتي.. ناهد فريد شوقي”، وكان من أوائل من نعوا الراحلة أيضا الفنانة الشابة آية سماحة التي تعتبرها والدتها الثانية وليس والدة زوجها، وقالت في منشور على “فيس بوك”: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. انتقلت إلى رحمة الله أمي التانية ناهد فريد شوقي.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ولدت ناهد في 25 ديسمبر عام 1950، ونشأت في عائلة فنية، فوالدها هو الفنان الراحل فريد شوقي، وأمها هي الفنانة الراحلة هدى سلطان.

دخلت ناهد عالم الفن كمنتجة، حيث قررت تأسيس شركة للإنتاج تحمل اسمها، وأنتجت كثير من الأفلام التي تركت بصمة في السينما، كما عملت كمنتجة تنفيذية ومشرفة على الإنتاج للكثير من المسلسلات التلفزيونية منها مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”.

بدأت ناهد مسيرتها الفنية كمنتج منفذ لفيلم “البوساء” عام 1978 والذي قام ببطولته فريد شوقي، وفي عام 1981 عمت كمنتج منفذ أيضا مع والدها في فيلم “حكمت المحكمة”، وكررت مشاركة والدها في أعماله عام 1985 حينما عملت كمشرفة على الإنتاج في فيلم “الجريح”، لكنها في عام 1992 أبتعدت عن العمل مع فريد شوقي حينما عملت كمنتج لفيلم “امرأة أيلة للسقوط” بطولة يسرا، ثم كمنتج وموزع لفيلم “فرسان آخر الزمان” عام 1993 بطولة فاروق الفيشاوي ومحمود حميدة ومصطفى فهمي، وفي عام 1994 قدمت أولى أعمالها التليفزيونية حينما قامت بالعمل كمنتج فني في السهرة التليفزيونية “نونة المأذونة” إخراج إنعام محمد علي وبطولة حنان ترك وسوسن بدر ونادية رشاد، ثم عملت كمنتج فني للمسلسل الأيقوني “لن اعيش في جلباب أبي” بطولة نور الشريف وعبلة كامل، عام 1996 ثم عادت مرة أخرى للعمل مع فريد شوقي من خلال السهرة التليفزيونية “لقمة القاضي” الذي شارك في بطولته أيضا الفنانة سهير الباروني، عام 1998 عادت للسينما من خلال فيلم “هيستريا” كمنتجة وهو أول الأعمال الإخراجية لعادل أديب وبطولة أحمد زكي وعبلة كامل، بعدها بعامين قامت بإنتاج مسلسل “زي القمر” بطولة نجلاء فتحي، وفي نفس العام – سنة 2000 – قامت بإنتاج السهرة التليفزيونية ”اللحظات الأخيرة” بطولة نجلاء فتحي أيضا، وفي عام 2003 قدمت ابنتها ناهد السباعي كممثلة لأول مرة من خلال فيلم من إنتاجها باسم “من نظرة عين” الذي يعد العمل الأول لمخرجه إيهاب لمعي الذي سبق وعمل مع ناهد كمساعد مخرج في السهرة التليفزيونية “نونة المأذونة”، والعمل كان من بطولة منى زكي، في عام 2008 عملت كمشرف إنتاج لمسلسل “7 شارع السعادة” إخراج أشرف سالم وبطولة أشرف عبد الباقي وهنا شيحة، وكان آخر أعمال ناهد الإنتاجية من خلال فيلم “اللعبة الأمريكاني” عام 2019 الذي قامت ببطولته ناهد السباعي وأحمد فهمي وشيماء سيف ومن تأليف الراحل مدحت السباعي وإخراج مصطفى أبو سيف في أولى أعماله السينمائية.   

اقرأ أيضا : وداعاً أشرف عبد الغفور


 

;