«الشعب ينتخب الرئيس» على الهواء| تغطية حية وخط للشكاوى بالمتحدة وتطويع برامج الوطنية للإعلام

التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية من قناة «القاهرة الإخبارية»
التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية من قناة «القاهرة الإخبارية»

تحظى الانتخابات الرئاسية التى بدأت اليوم وتستمر حتى 13 ديسمبر الجارى باهتمام كبير من مختلف وسائل الإعلام، فمع  انطلاق الانتخابات صباح اليوم فى 9376 مقرًا انتخابيًا بكافة أنحاء الجمهورية  انتشر أكثر من 42 ألف متابع إعلامى ممثلين لـ 70 وسيلة إعلامية محلية و528 إعلامياً دولياً لـ115 وسيلة إعلامية دولية لمتابعة سير العملية الانتخابية لحظة بلحظة من أمام اللجان ومن داخلها ورصد توافد المواطنين عليها للإدلاء بأصواتهم وآرائهم فى سير العملية الانتخابية، حيث من المقرر أن يستمر عمل هذه الوسائل حتى انتهاء العملية الانتخابية وانتهاء عملية الفرز وإعلان اسم الرئيس الجديد يوم 18 ديسمبر الجارى.

وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أنه تمت الموافقة على كل طلبات وسائل الإعلام المختلفة لتغطية الانتخابات الرئاسية لم يتم رفض أى وسيلة إعلامية تقدمت بطلب لتغطية الانتخابات وتم التغاضى عن شرط حصول الوسيلة على ترخيص من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  وتم السماح للجميع بتغطية الانتخابات.

وأوضح المجلس أن الدعاية الانتخابية اتسمت بالإيجابية، وكانت نظيفة بنسبة 100 %.

وقد خصصت الهيئة الوطنية للإعلام كل سيارات البث المباشر للتواجد أمام عدد من اللجان الرئيسية بمحافظتى القاهرة والجيزة وباقى المحافظات حيث يقوم قطاع الأخبار بتغطية كل ما يتعلق بأيام الانتخابات وتطوع القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية كافة برامجها لتغطية الحدث.

من خلال بث مباشر من كافة اللجان عن طريق مراسليها المنتشرين وعمل لقاءات مع المواطنين المترددين على الانتخابات للإدلاء بأصواتهم وأعضاء اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات لمتابعة سير العملية الانتخابية وتقدم القناة الأولى تغطية حية على مدار أيام الانتخابات ويتم تطويع برنامج «التاسعة» للمتابعة الحية للانتخابات فى تغطية يتقدمها الإعلامى يوسف الحسينى..

وتقدم  قنوات الهيئة الوطنية للإعلام تغطية مباشرة على الهواء مباشرة من داخل اللجان الانتخابية  مع عرض تنويهات لتعريف المواطنين بأهمية الإدلاء بأصواتهم وضرورة المشاركة فى الانتخابات..

وتعرض القناة الفضائية المصرية على مدار أيام الانتخابات فقرات وتنويهات. كما تطوع الفضائية المصرية برامجها لتغطية الانتخابات ومنها برنامج «سيدتى» الذى يقدم التوعية للمرأة حول دورها فى هذا الاستحقاق الدستورى المهم ودور المرأة فى الانتخابات، وكيفية مشاركتها ويعرض برنامج «تحيا مصر».

عن النواحى القانونية والإجرائية، وتوظف القناة الثانية برامجها لتغطية الانتخابات ومنها «هنا ماسبيرو» الذى يستضيف المحللين والخبراء وبرنامج «مع الناس» الذى يتناول الانتخابات على مستوى الجمهورية ويتلقى فيديوهات من المحافظات المختلفة للمواطنين وبرنامج «بوضوح» الذى يتناول  تفاصيل عملية الإدلاء بالصوت الانتخابى وطرق التواصل مع ذوى الهمم ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية.

كما تستعد الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتغطية هى الأكبر من نوعها للانتخابات الرئاسية، وأكد عمرو الفقى الرئيس التنفيذى للشركة المتحدة أن مراسلى المتحدة سيكونون منتشرين فى كل محافظات وقرى مصر لرصد كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية كما خصصت الشركة خطًا للشكاوى لاستقبال أى ملاحظات من المواطنين فيما يخص العملية الانتخابية..

حيث تقدم تغطية ممتدة على مدار أيام الانتخابات عن طريق قنواتها المختلفة ومراسليها المنتشرين فى جميع محافظات مصر  ففى قناة القاهرة الإخبارية يواصل الإعلامى عمرو خليل من خلال برنامج «من مصر» تغطية الانتخابات التى بدأها منذ فترة بلقاءات متعددة حول كل ما يهم المواطن فى الانتخابات الرئاسية مع متابعة عبر ستوديوهات متعددة خصصتها القناة لمتابعة الحدث لحظة بلحظة وعلى الهواء مباشرة..

كما تقديم قناة إكسترا نيوز متابعة لكل ما يجرى من تجهيز للانتخابات وصولاً إلى بدء الانتخابات وحتى إعلان اسم الرئيس الجديد وتعرض القناة مجموعة من التنويهات والبروموهات التى تتناول أهمية المشاركة والتصويت والإدلاء بالرأى فى الانتخابات الرئاسية من خلال عدة برامج..

وتخصص قناة دى إم سى برامجها لتغطية الحدث، ومنها برنامج «٨ الصبح» الذى يتجول فى محافظات مصر ويقدمه داليا أشرف وأسماء يوسف وهبة ماهر ورحمة حسن..

ويقدم برنامج «مساء دى إم سى» متابعة يومية لكل أخبار الانتخابات ويقدم الإعلامى أسامة كمال تحليلًا لما يدور خلال أيام الانتخابات ويستضيف المحللين لتقديم ملخص لما يدور خلال هذه الأيام وأهمية المشاركة فى الانتخابات والمطلوب من رئيس مصر القادم..

ويقدم برنامج «الحياة اليوم» تغطيات خاصة يومياً تتناول آخر المستجدات ولقاءات مع المواطنين وفقرات للتوعية بأهمية المشاركة والطريقة الصحيحة للإدلاء بالصوت الانتخابى وتتقدم التغطية الإعلامية لبنى عسل. كما يقدم برنامج «بصراحة» الملفات المطروحة على مكتب الرئيس القادم تقديم رانيا هاشم..

وعلى قناة سى بى سى تقدم التغطية من خلال ستوديو «مصر تنتخب» الذى يتناول أبرز الملفات الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وكافة القضايا التى تهم رئيس مصر الجديد وكل أخبار المرشحين وأخبار اللجنة العليا للانتخابات، وتقدم قناة أون تغطية مفتوحة على مدار أيام الانتخابات الرئاسية، موزعة على مقدمى البرامج بالقنوات لعمل التقارير والحوارات مع الناخبين وضيوف البرامج..

كما تواصل قصواء الخلالى من خلال برنامجها «فى المساء مع قصواء» على قناة سى بى سى استضافة المتخصصين والمحليين لتقديم صورة عن كل ما يدور حول الانتخابات الرئاسية.. وتقدم قناة أون تغطية مفتوحة على مدار أيام الانتخابات الرئاسية، موزعة على مقدمى البرامج بالقنوات لعمل التقارير والحوارات مع الناخبين وضيوف البرامج.. وحرصت المتحدة على تصدر قنواتها شعار رئاسة الجمهورية مع وضع عدد بالوقت المتبقى على بدء الانتخابات.

وتقدم  قنوات صدى البلد تغطية حية ترصد ما يدور داخل لجان الانتخابات ويقدم الإعلامى أحمد موسى تغطية يومية وتحليل للكثير من المستجدات التى تحدث خلال هذه الأيام كما يتابع الانتخابات من خلال برنامجه «على مسئوليتى» وحرصت القناة على تصدر شاشتها شعار «الشعب ينتخب الرئيس»..

كما تقوم قناة النهار بتغطية انتخابات رئاسة الجمهورية على مدار الساعة بأحدث طرق التغطية والتى يستمر فيها بث البرامج كالمعتاد فى مواعيدها، على أن يقوم كل مذيع بتغطية الحدث على الهواء من برنامجه، على مدار اليوم والساعة.

وحرصت قناة المحور على تقديم مجموعة من التنبيهات التى تحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية وستقوم القناة بتطويع برامجها لتغطية الانتخابات فى أيامها الثلاثة ويتناول برنامج «مصر تنتخب» أبرز وأهم الملفات الخاصة بالانتخابات الرئاسية، والقضايا التى تهم رئيس مصر الجديد، وأخبار اللجنة العليا للانتخابات من خلال استوديو تحليلى لمدة ساعة يوميًا من الساعة السادسة مساءً، يتناول أبرز وأهم الملفات الخاصة بالانتخابات الرئاسية ويشارك فى تقديم البرنامج، الإعلامية بسمة وهبة، علا بكر ومحمد على خير، وهبة جلال، وطاهر أبو زيد.

وتقدم قناة ام بى سى مصر تغطية شاملة للانتخابات وتشمل التغطية نقلًا حيًا ومباشراً من عدد من الميادين وأماكن تجمعات الجماهير مع تحليلات فى الاستديو من جانب خبراء ومتخصصين يمثلون مختلف التيارات السياسية والفكرية بالإضافة لمتابعات شاملة من عدد كبير من المراسلين من المحافظات للأحداث والوقائع المختلفة.. كما يُقدم برنامج «الحكاية مع عمرو أديب» تحليلًا شاملاً وقراءة لفعاليات اليومين الأول والثانى خلال تقديم حلقاته يومى الأحد والاثنين.. بينما يرصد برنامج «يحدث فى مصر» مع شريف عامر يوم الثلاثاء فى حصاد العملية الانتخابية فى يومها الأخير.

وتقدم قناة تن تغطية للانتخابات من خلال برامجها المختلفة ويقدم الاعلامى نشأت الديهى تغطية القناة الرئيسية من خلال برنامجه.. ويقدم الإعلامى عمرو أديب وشريف عامر تغطية قناة ام بى سى مصر الخاصة بالانتخابات بالإضافة إلى متابعة الانتخابات على مدار اليوم من خلال برامج القناة المختلفة.