«المخلوي التنفسي».. نصائح لوقاية طفلك من «فيروس الموسم»

المخلوي التنفسي أرشيفية
المخلوي التنفسي أرشيفية

يتعرض كثير من الأطفال في فصلى الخريف والشتاء إلى الإصابة بنزلات البرد والتي سرعان ما تتكرر ثانية بعد الشفاء بوقت قليل، مما جعل الأمهات يبحثن عن طرق للوقاية وحماية أطفالهن من هذه الإصابات المزعجة.

يقول د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أغلب ما يحدث للأطفال في الوقت الحالي يكون بسبب الإصابة بالفيروس التنفسي المخلوي RSV، وهو الفيروس  المسبب لالتهاب القصيبات الهوائية والنزلات الشعبية الحادة وحالات نقص الأكسجين.

اقرأ أيضًا| للأمهات.. احذري هذا الفيروس يهاجم الأطفال في الشتاء

ويتسبب هذا الفيروس في ظهور أعراض سيلان في الأنف وكحة خفيفة وحرارة خفيفة وعطس، وبعد مرور ٤ أو ٥ أيام تتحول لأعراض أخطر مثل نقص أكسجين، حرارة عالية، صعوبة في التنفس، بلغم في الصدر، كحة مستمرة، صعوبة في الرضاعة، مشيرا إلى أن الأعراض تختلف حسب الفئة العمرية للأطفال.

ويؤكد أن الأطفال أقل من 6 شهور للأسف يكون الأمر أكثر صعولة و علاجهم في الغالب يكون في المستشفى، أما الأطفال الأكبر فيكون علاجهم في المنزل.

وتحدث الطبيب عن أن الفيروس ليس جديدا، وأنه من أشهر فيروس مسبب للنزلات الشعبية للأطفال على مر العصور وخصوصا في موسم تغير الفصول وخصوصا للأطفال مرضي حساسيه الصدر.

لذا يجب العلم بأن أي طفل أقل من 6 شهور وأصيب بكحة مستمرة أو صعوبة في التنفس أو صعوبة في الرضاعة فيجب الكشف فورا لأنه في الغالب سيكون في حاجة لأكسجين وحجز في المستشفى.

كما نوه إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الرزاز والقبلات والذي يجب منعها نهائيا وخصوصاً للرضع وأي طفل مصاب بنزلة برد ممنوع أن يخرج من المنزل أو يذهب للحضانة.