للرجال فقط.. احذر 4 أمراض من دون أعراض «عواقبها خطيرة»

يصاب الرجال بعدد من الأمراض الخفية
يصاب الرجال بعدد من الأمراض الخفية

 

يصاب الرجال بعدد من الأمراض الخفية التي لا تظهر إلا بعد فترة، كون الإصابة لا يصاحبها ظهور أعراض واضحة رغم أن عواقبها وخيمة وخطيرة.

وقالت الدكتورة الروسية سفيتلانا كالينينا، أخصائية أمراض المسالك البولية، إن الرجال قد يصابون بأمراض لا تظهر أعراضها، ولكنها تؤدي إلى عواقب ومضاعفات خطيرة.

وأوضحت كالينينا، أن على رأس هذه القائمة مرض دوالي الخصية أو ما يطلق عليه أيضا "دوالي كيس الصفن والخصية"، نقلا عن موقع "Gazeta.Ru".

للرجال | تجنب هذه العادات الخاطئة في ليلة الزفاف

وشرحت: "غالبا ما تكون دوالي الخصية دون أعراض في المراحل المبكرة ولا تزعج المريض بأي شكل من الأشكال، ما يجعل التشخيص صعبا".

ووفقا للمختصة، تكتشف الإصابة في 70% من الحالات عن طريق الصدفة أثناء الفحص على يد الجراح أو طبيب المسالك البولية.

وذكرت أن عدم علاج دوالي الخصية في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك العقم؛ لذلك يجب الخضوع لفحوصات وقائية لدى طبيب المسالك البولية والموجات فوق الصوتية لكيس الصفن.

المرض الثاني الذي يصيب الرجال دون أعراض هي مجموعة الأمراض المنقولة جنسيا، والتي يطلق عليها "خفية"، لأنها قد لا تظهر لفترة طويلة ولا تسبب القلق ولكن عدم علاجها في الوقت المناسب يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

وقالت إن هذه الأمراض تصيب الرجال غالبا دون أن تظهر أعراضها، وتشمل العدوى الخفية الأكثر انتشارا ما يلي:

- الكلاميديا

- داء اليوريا

- داء المفطورات

- فيروس الورم الحليمي البشري

- الهربس أو الفيروس المضخم للخلايا

- السيلان

ويحل ثالثا في القائمة مرض التهاب البروستاتا الكامن المزمن، وفقا للمختصة، وعلقت: "يمكن أن يبقى خفيا لفترة طويلة، ويتميز هذا المرض في أن غدة البروستاتا تصاب بالتهاب دون أي أعراض".

وأضافت: "قد تكون علاماته غير المباشرة عبارة عن انزعاج طفيف في منطقة الفخذ أو ضعف القدرة الجنسية، لكن الرجال غالبا ما يعزونها إلى التعب أو الإجهاد، لكن الفحوصات الوقائية التي يجريها طبيب المسالك البولية تسمح له باكتشاف الإصابة وعلاجها في الوقت المناسب".

وتحذر الطبيبة من الأورام التي لا تظهر أعراضها في المراحل الأولى، مثل سرطان الكلى، الذي وفقا للإحصائيات يصيب الرجال أكثر من النساء.

ووفقا لها، السرطان الآخر الذي يصيب الرجال ونادرا ما تظهر أعراضه، هو سرطان البروستاتا، لذلك مع أول شعور بعدم الراحة أو صعوبة التبول يجب استشارة الطبيب فورا.