الاتحاد الأوروبي: اتفق مع مصر على خطة قيمتها 9 مليارات دولار لدعم خطة التنمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

زف السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، بشرى سارة للمصرين بشأن جدولة الديون المصرية ، مؤكدا أن الاتحاد اتفق مع مصر منذ عامين على خطة قيمتها 9 مليارات دولار لدعم خطة التنمية.

إقرأ ايضا|الاتحاد الأوروبي يعتمد تحديثات جديدة في مسار العلاقات الاستراتيجية مع تركيا

وأكد كريستيان برجر، في تصريحات تلفزيونية، أن الأتحاد على وعي كامل بالأعباء التي  تتعرض لها مصر، و بالفعل تتم مناقشات لإيجاد طرق فعالة لتقليل آثارها وتداعياتها، وهذا ما قاموا به في المقابلة الأخيرة مع الرئيس السيسي منذ أسبوعين للاتفاق على الخطوات اللازمة ،مشيرا الى أنهم على علم بالضغوطات التي تقع تحتها مصر، و ذلك ليس له علاقة بتداعيات الحرب في قطاع غزة، موضحا أن الاتحاد يناقش مع مصر كيفية تطوير العلاقة الاستراتيجية فيما بينهم وهذا الأمر تمت مناقشته منذ أسبوعين.

 

وأوضح رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، أن هناك أمرين أحدهما هو التمويل الذي أشار إليه، والآخر هو منحة من الاتحاد لتدعيم بعض البرامج والشراكات في مصر والتي قد تصل إلى 9 مليارات دولار.

 

وأشار إلى أنهم سيقومون بمناقشة مُفصلة مع الحكومة المصرية حول كيفية زيادة علاقتهما و توسيعها في قطاعات محددة مثل: التعليم، الاقتصاد و الاستثمار وغيره من القطاعات.

 

ولفت رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، إلى أن هناك مناقشات تتم بشأن جدولة ديون مصر وإعادة النظر في أعباء الديون التي لدى الاتحاد الأوروبي من مصر، ومن الممكن أن تكتمل هذه المناقشات قريبًا".