قضية ورأى

الفيروس التنفسى المخلوى

د. يوسف سعد
د. يوسف سعد

يعتبر الفيروس التنفسى المخلوى من الأمراض الشائعة بين الأطفال إذ إنه يصيب كثيرا من الأطفال فى فصل الخريف والشتاء ويكون أكثر خطورة فى الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر بينما فى حالة إصابة الأطفال الأكبر سنا بعد عمر السنتين فإنه غالباً ما يسبب اعراضاً خفيفة تماثل نزلة البرد.
و تظهر اعراض الفيروس التنفسى المخلوى فى غضون من أربعة الى سبعة أيام بعد التعرض للمرض و تكون فى صورة سيلان بالأنف و فقدان للشهية مع السعال والعطس وفى بعض الأحيان أزيز بالصدر مع الزفير قد تصل لصعوبة فى التنفس.

وقد تصاحب هذه الأعراض ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة و ضعف فى حيوية الطفل مع ندرة فى إدرار البول.

تحدث العدوى عن طريق الرزاز او العطس او التلامس مع الاسطح الملوسة بالفيروس حيث يعيش الفيروس لمدة ثلاث ساعات على الايدى الملوثة وستة ساعات على الاسطح الصلبة ولعب الأطفال.

يعتبر الأطفال الخدج او الذين يعانون من عيوب القلب الخلقية او امراض الرئة المزمنة او ضعف جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لمضاعفات هذا المرض و قد يحتاجون لنقلهم للمستشفى فى حالة ظهور ضيق فى التنفس او شحوب فى لون البشرة مع تراجع فى عضلات القفص الصدرى عند التنفس او صعوبة فى الرضاعة مع ندرة فى كمية البول.

ينتشر المرض فى الخريف و الشتاء لتغير درجات حرارة الجو واختلاط الاطفال فى المدارس.

وعن العلاج فهو مرض يزول ويشفى تلقائياً فى غضون اسبوع مع علاج تحفظى كخافض حرارة و محلول الملح لعلاج احتقان الانف. كما ينصح ان يكون العطس و السعال فى منديل ورقى وغسل اليدين جيداً بالماء و الصابون لمدة عشرين ثانية مع التباعد الاجتماعى قدر الإمكان و التغذية الصحية السليمة للاطفال مع ممارسة الرياضة و النوم مبكراً لمدة ثمانية ساعات يومياً.. كما على المدارس و الحضانات تنظيف الاسطح ومقاعد التلاميذ بصفة دورية و عزل الاطفال المشتبه فيهم لمنع انتشار المرض.. ويبقى دائماً أن الوقاية خير للعلاج.

 إستشارى طب الاطفال