طرح الخبز التمويني لغير حاملي البطاقات يثير اهتمام الشارع المصري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثارت تصريحات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، مؤخراً، بشأن طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية ، بالتكلفة الفعلية للرغيف، اهتمام الشارع بشكل كبير.

ويعد مشروع كارت الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية ، والذي كان قد أعلن عنه وزير التموين في وقت سابق ، لبيع الخبز البلدي المدعم، لغير حاملي البطاقات التموينية، بسعر التكلفة ، يعد مطلب جماهيري للمواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية.

ويعتمد مشروع كارت الخبز لغير حاملي البطاقات ،على إتاحة وتوفير الخبز البلدي، الذي يتم إنتاجه من خلال نحو 30 الف مخبز تمويني، إلى غير حاملي البطاقات التموينية، بسعر التكلفة الفعلية لإنتاجه، وذلك في إطار إجراءات الحكومة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن.

وسيعمل النظام الجديد لصرف الخبز البلدي إلى غير حاملي البطاقات التموينية ، في حال تطبيقه على صرف الخبز بسعر جنيه للرغيف تقريباً، وذلك باستخدام كارت ميزة البريدي، عبر المخابز البلدية التابعة لوزارة التموين ،المنتشرة على مستوى الجمهورية.

في حين يستمر صرف الخبز المدعم إلى المستفيدين على البطاقات التموينية والبالغ عددهم نحو 71 مليون مستفيد على 23 مليون بطاقة تموينية ، يحصل كل منهم على حصة يومية 5 أرغفة بسعر 5 قروش للرغيف ، بينما تتحمل الدولة فرق التكلفة الفعلية للرغيف .

وتنتج وزارة التموين من خلال نحو 30 ألف مخبز ، ما يتراوح بين 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا ، وتدعم الدولة رغيف الخبز بنحو 91 مليار جنيها سنويا .

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية ،على أنه لم يتم تحديد موعد لصرف الخبز التمويني ، إلى غير حاملي البطاقات التموينية حتى الآن ، وأن الموضوع مازال قيد البحث والدراسة بشأن الإجراءات والاليات لتطبيقه فعليا.

اقرأ أيضا| منافذ «التموين» تواصل صرف مقررات نوفمبر اليوم الجمعة حتى التاسعة