10 علامات تحذيرية تشير إلى خطر الإصابة بالتهابات الكلى

التهابات الكلى
التهابات الكلى

 

يمكن أن تكون التهابات الكلى حالة خطيرة ومؤلمة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن صحة الكلى قد لا تكون دائمًا أولوية بالنسبة لنا، إلا أنه من الضروري الاهتمام بها من أجل صحتنا العامة، ويعد فهم علامات عدوى الكلى وطلب العلاج الفوري أمرًا ضروريًا لمنع المضاعفات وضمان الشفاء الجيد.

وتساعد الكلى على تصفية الفضلات من الدم، وتنظيم ضغط الدم، وإنتاج البول، إذ تحدث عدوى الكلى عندما تدخل البكتيريا إلى الكلى، عادة من خلال المسالك البولية.

اقرأ أيضا:6 أطعمة يمكنها تنظيف الكلى وإزالة السموم من الجسم

وبحسب ما ذكره موقع timesofindiaفيما يلي بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى عدوى الكلى:


آلام أسفل الظهر
تخيل أنك تشعر بألم خفيف أو ألم في أسفل ظهرك، فوق الوركين مباشرةً، هذه هي واحدة من العلامات الكلاسيكية لعدوى الكلى، وانها ليست عادية، وأن آلام الظهر هي إزعاج مستمر لا يبدو أنه يخفف.
تغير في حركات الأمعاء

إذا وجدت نفسك فجأة تركض إلى الحمام أكثر من المعتاد أو إذا كان هناك إحساس بالحرقان عند التبول، فقد تكون هذه علامات حمراء، وقد يتخذ البول أيضًا مظهرًا خطيرًا أو رائحة أقوى من المعتاد.
حمى وقشعريرة

يقول الدكتور جانيش إن مهتراس، استشاري أمراض الكلى: "عندما تقاوم كليتيك العدوى، قد يستجيب جسمك بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وهذا يشمل الحمى التي لا يبدو أنها تزول وهذا يجعلك تشعر وكأنك مصاب بنزلة برد وسعال مفاجئ.
التعب والضعف
إذا وجدت نفسك متعبًا بشكل غير عادي، حتى بعد ليلة نوم جيدة، فقد يكون ذلك علامة على أن كليتيك تعملان وقتًا إضافيًا لدرء العدوى.
ألم في البطن
التهابات الكلى لا يحد تأثيرها على ظهرك؛ يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا أو ضغطًا في البطن، وانها ليست نفس آلام المعدة.
​​دم في البول

إذا لاحظت وجود دم في البول، فهذه إشارة واضحة إلى أن شيئًا ما ليس على ما يرام، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون سببه حالات مختلفة، بما في ذلك التهابات الكلى، فمن الضروري فحصه على الفور.

إليك كيفية إدارة هذه الحالة:


المضادات الحيوية:

سيصف مقدم الرعاية الصحية دورة من المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى، ومن الضروري تناول الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية، حتى لو بدأت تشعر بالتحسن قبل انتهاء الجرعة، وهذا يضمن الشفاء التام من العدوى.
مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية:

يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، في إدارة الانزعاج المرتبط بعدوى الكلى، وتحقق دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي أدوية.
الترطيب:

الترطيب هو المفتاح. اشربي الكثير من الماء للمساعدة في طرد البكتيريا من المسالك البولية، ويمكن لهذه الخطوة البسيطة أن تُحدث فرقًا كبيرًا في عملية تعافيك.
الراحة:

امنح جسمك الوقت الذي يحتاجه للشفاء ،ويمكن أن تؤدي عدوى الكلى إلى استنزاف جسدي، لذا احصل على قسط وافر من الراحة وتجنب إرهاق نفسك.
استئصال حصوات الكلى:

عملية استئصال حصوات الكلى هي عملية جراحية لإصلاح مشكلة حصوات الكلى. في هذه العملية، يقوم الجراح بعمل قطع صغير، ويخرج الحصوات المزعجة، ومن ثم يساعدك على الشفاء، مما سيساعدك على التغلب على عدوى الكلى.
المتابعة:

احضر أي مواعيد متابعة محددة مع طبيبك، وسيقومون بتقييم تقدمك، وإجراء أي تعديلات ضرورية على خطة العلاج الخاصة بك، والتأكد من إزالة العدوى بنجاح.

يعد التعرف على علامات التهابات الكلى وطلب العلاج الفوري خطوة حاسمة في الحفاظ على صحتنا العامة، وأن فهم الأعراض - بدءً من آلام الظهر المستمرة وحتى التغيرات في التبول - واستشارة الطبيب للعلاج يمكن أن يساعد في التعافي بسهولة.