الصومال ينضم إلى مجموعة شرق أفريقيا

علم الصومال
علم الصومال

انضم الصومال رسميًا إلى مجموعة شرق أفريقيا، اليوم الجمعة 24 نوفمبر، وفق ما أعلنت هذه المنظمة الإقليمية ذات السوق الواحدة التي تسمح بحرية حركة البضائع والأفراد.

تضم مجموعة شرق أفريقيا ومقرها أروشا في تنزانيا، الآن ثماني دول هي بوروندي وكينيا ورواندا وتنزانيا وجنوب السودان واوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية. وكانت جمهورية الكونغو الديموقراطية آخر عضو ينضم إلى المنظمة الإقليمية في 2022.

وأعلن الرئيس البوروندي إيفاريست ندايشيمي، الرئيس المنتهية ولايته لمجموعة شرق أفريقيا، أن الدول الأعضاء "قررت قبول جمهورية الصومال الفدرالية في إطار معاهدة الانضمام".

وجاء الإعلان من أروشا بحضور الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الذي أعرب عن "امتنانه العميق". وقال "هذه اللحظة ليست تتويجا لطموح فحسب بل هي فسحة أمل لمستقبل مليء بالإمكانات والفرص".

تأسست مجموعة شرق أفريقيا عام 2000، لتسهيل التجارة عبر الحدود عن طريق إلغاء الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء. وأنشأت سوقا مشتركة في عام 2010.

وباستثناء الصومال، تغطي دول مجموعة شرق افريقيا مساحة 4,8 مليون كيلومتر مربع ويبلغ اجمالي ناتجها المحلي مجتمعة 305 مليارات دولار، وفقا لموقع المنظمة.

تهدف مجموعة شرق أفريقيا، التي تأسست عام 2000، بشكل خاص إلى تسهيل التجارة عبر الحدود عن طريق إلغاء الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء فيها. وأنشأت سوقًا مشتركة في عام 2010. وباستثناء الصومال، تغطي دول مجموعة شرق أفريقيا مساحة 4,8 مليون كيلومتر مربع ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعة 305 مليارات دولار، وفقا لموقع المنظمة على الإنترنت.

تهدف مجموعة شرق أفريقيا، التي تأسست عام 2000، بشكل خاص إلى تسهيل التجارة عبر الحدود عن طريق إلغاء الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء فيها. وأنشأت سوقًا مشتركة في عام 2010. وباستثناء الصومال، تغطي دول مجموعة شرق أفريقيا مساحة 4.8 مليون كيلومتر مربع ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعة 305 مليارات دولار، وفقا لموقع المنظمة على الإنترنت.

ويبلغ عدد سكان الصومال 17 مليون نسمة، ولهذا البلد أطول خط ساحلي في القارة الافريقية (أكثر من 3000 كيلومتر)، وبذلك تشمل سوق مجموعة شرق افريقيا أكثر من 300 مليون شخص.