ترقية المتحدث الرسمي لمجمع اللغة العربية لـ «أستاذ مساعد»| مستند

الدكتور مصطفى يوسف
الدكتور مصطفى يوسف

أصدر مجمع اللغة العربية قرارًا بترقية الدكتور مصطفى يوسف (الباحث والمتحدث الرسمي لمجمع اللغة العربية) إلى وظيفة "باحث أول بدرجة أستاذ مساعد" بالكادر الجامعي بالمجمع في 13 نوفمبر 2023م؛ بناء على قرار اللجنة العلمية بالمجمع.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى يوسف تخرج في كلية دار العلوم عام 1999م بتقدير "جيد جدًّا"، وكان من أوائل دفعته، ثم عُيِّن محررًا بإدارة المعجمات اللغوية وإحياء التراث بمجمع اللغة العربية، في يوليو 2000م، ضمن تكريم الدولة للمتفوقين جامعيًّا، وتعيينهم في أماكن بحثية.

حصل على درجة الماجستير من قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، في يوليو2013م، بتقدير "ممتاز". عُيِّن باحثًا مساعدًا (مدرسًا مساعدًا) بالكادر الجامعي بمجمع اللغة العربية، في سبتمبر2013م.

حصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة عين شمس، بتقدير "مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات المصرية"، في فبراير 2017م. عُيِّن باحثًا (مدرسًا) بالكادر الجامعي بمجمع اللغة العربية، في مايو 2017م. كُلِّف مسؤولًا إعلاميًّا لمجمع اللغة العربية في 6/12/2020م. كُلِّف مسؤولًا للعلاقات العامة لمجمع اللغة العربية في 19/4/2023م. عُيِّن باحثًا أول (أستاذًا مساعدًا) في 13/11/2023م.

شارك في تحرير مواد المعاجم الآتية: الصواب اللغوي، واللغة العربية المعاصرة، والمعجم الكبير، والمعجم الوسيط (تحديث)، وأعلام الثقافة العربية. ودقَّق: اقتطاف الزهر واجتناء الثمر، وديوان رؤبة ج 2، وقام بإعداد الجزأين الخامس والسادس من كتاب الألفاظ والأساليب، والأطعمة والأشربة والملابس، كما شارك في تأليف "موسوعة نحو الجملة والخطاب" (12جزءًا)، و"مقررات اللغة العربية لإحدى الدول العربية للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية"، وهو محكَّم في العديد من المجلات العلمية.

من مؤلفاته: "المواد والمداخل في المعجم اللغوي التاريخي"، و"قوِّم لسانك- قل ولا تقل"، وجهود مجمع اللغة العربية بالقاهرة في التصويب اللغوي: النحو والصرف، وجهود مجمع اللغة العربية بالقاهرة في التصويب اللغوي: المعجم والدلالة، وقل ولا حرج- دفع ما يُتَوَهَّم خطؤُه، ومحاورات في اللغة والفكر والأدب مع نخبة من علماء العربية.