بعد استقبالهم من فلسطين.. كيفية الوقاية من ولادة أطفال خدج 

 مصر أمس ٢٩ طفل
مصر أمس ٢٩ طفل

استقبلت مصر أمس ٢٩ طفل من أصل ٣١ طفلا من الخدج الذين تم إجلاؤهم من مستشفى الشفاء إلى مستشفى الهلال الأحمر في رفح، ليتلقوا علاجهم هنا لإنقاذهم من الموت المحقق الذي ينتظرهم جراء القصف الإسرائيلي على المستشفيات والوحدات الصحية في غزة. 

ويعتبر الطفل الخديج هو الطفل غير مكتمل النضج المولود قبل أوانه، أي قبل إتمام ٣٧ أسبوعاً من الحمل، أي أكثر من ٣ أسابيع قبل الموعد المحدد للولادة، وعادة ما يولد الأطفال الخدج في الفترة ما بين ٣٢ - ٣٦ أسبوع من عمر الحمل، غالباً ما يكون وزن الأطفال الخدج أقل من 2.5 كيلو جرام، ولذلك فهم يظهرون صعوبات كثيرة في التكيف مع البيئة نظراً لصغر أحجامهم، حيث أنهم يواجهون صعوبة في الحفاظ على درجة حرارة أجسادهم، كما يواجهون صعوبة في الرضاعة الطبيعية، وغيرها من المشكلات.

 كيف يمكن الوقاية من الأطفال الخدج؟: 

هناك عدة أمور مهمة للتقليل من أعداد الأطفال الخدج، وأهمها اتباع طرق الوقاية من الولادة المبكرة وتشمل التدابير الوقائية المهمة لمنع الولادة المبكرة ما يلي:

١ - الحصول على رعاية ما قبل الولادة في وقت مبكر والاستمرار في الحصول عليها إلى أن يولد الطفل.

٢ - الإقلاع عن التدخين وعن استخدام المخدرات أو الإفراط في شرب الكحول.

٣ - تناول نظام غذائي صحي قبل وأثناء الحمل، حيث يتم التركيز على تناول الكثير من الحبوب الكاملة، والبروتينات، والخضراوات، والفواكه.

٤ - شرب الكثير من الماء كل يوم، حيث يوصى بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً.

٥ - تناول مكملات حمض الفوليك والكالسيوم.

٦ - تناول الأسبرين يومياً ابتداء من الثلث الأول من الحمل، وفي حال كانت المرأة تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كان لديها تاريخ مسبق لولادة مبكرة فقد يوصي الطبيب لها بتناول 60 إلى 80 مللي جرام من الأسبرين كل يوم.

٧ - يمكن في بعض الحالات تأخير الولادة المبكرة عن طريق استخدام دواء يمنع حدوث تقلصات الرحم.