تعرف على تأثير مرض السكري على الأعصاب

مرض السكري
مرض السكري

يُعد مرض السكر من الأمراض الأكثر شيوعًا، فهو مرض مزمن وتزداد معدلات الإصابة به بتقدم العمر، وهو يأتي نتيجة خلل في البنكرياس، وإفرازه لهرمون الأنسولين في الدم، وقد يؤثر في قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة.

وعندما يرتفع مستوى السكر في الدم، يفرز البنكرياس الأنسولين، إذ يساعد الأنسولين نسبة السكر في الدم على دخول خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامه كطاقة. ومع ذلك، في حالة مرض السكري، يفشل جسم الإنسان في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو ببساطة يفقد القدرة على استخدامه بشكل كافٍ.

اقرأ أيضا: العطش المفرط علامة تنذر بخطر الإصابة بمرض السكري

​​مرض السكري وتأثيره على الأعصاب

يقول الدكتور موهيت ساران، استشاري الطب الباطني وأخصائي مرض السكري: «إن أحد جوانب مرض السكري هو حدوث الاعتلال العصبي السكري، حيث تتضرر الأعصاب بسبب انخفاض تدفق الدم وكذلك ارتفاع مستويات الجلوكوز. ومع مرور الوقت إذا لم يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد، فإنه يؤثر على الأعصاب، وهذا بدوره يؤدي إلى سلسلة من المشاكل، وعندما تتلف الأعصاب، فإنها تفشل في إرسال الإشارات إلى أجزاء الجسم المختلفة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التنميل والألم، وهذه المشاكل تعطل بشكل كبير القدرة العامة على العمل في الحياة اليومية».

وأضاف أنه يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بمرور الوقت إلى الإضرار بالأوعية الدموية الصغيرة في الجسم التي تغذي أعصابك، ووهذا يمنع العناصر الغذائية الحيوية من الوصول إلى الأعصاب. ونتيجة لذلك، هناك احتمال أن يتم تدمير الألياف العصبية أو إصابتها.

طرق الوقاية من تلف الأعصاب

الجانب الأكثر أهمية في إدارة ومنع تلف الأعصاب في مرض السكري هو اعتماد تدابير بسيطة ولكنها فعالة مثل إدارة ضغط الدم، ومن المهم أن يظل ضغط الدم أقل من 140/90 ملم زئبق من أجل الحفاظ على صحة جيدة.

ممارسات نمط الحياة 

يوصى بممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمنع تلف الأعصاب، وأظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لها تأثير إيجابي على الدورة الدموية مما يقلل بدوره من فرص الإصابة بتلف الأعصاب.

كما يجب على مرضى السكري أيضًا بذل جهد لإنقاص الوزن لتقليل العبء على الجسم، كما أن تقليل أو تجنب التدخين واتباع نظام غذائي متوازن يدعم صحة الأعصاب.