أمطار ورياح واضطراب ملاحة| موجة من الطقس السيئ تضرب المحافظات

استمرار تساقط الأمطار على الإسكندرية
استمرار تساقط الأمطار على الإسكندرية

تعرضت عدة محافظات لأمطار غزيرة صاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ونشاط للرياح مع ارتفاع أمواج البحر بالمحافظات الساحلية.. فى الإسكندرية، عطلت موجة الطقس السيئ الدراسة أمس بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية «طلاب ومعلمون».

ومنح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، العاملين المعينين ضمن نسبة 5٪ والموظفة التى ترعى طفلًا يقل عمره عن 12 عامًا؛ إجازة استثنائية، يستثنى منها القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو المديريات والأجهزة التنفيذية المختلفة.

وتفقد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، تمركزات سيارات ومُعدات شركة الصرف الصحى للتأكد من جاهزيتها، بعدة مناطق من بينها ميدان فيكتور عمانويل وكوبرى كيلوباترا، فضلًا عن تفقده سير العمل بمحطات 6 و4 و2 بالمنتزه ومحطة المعمورة البلد.

وأعلن «نافع» رفع حالة الاستعداد القصوى بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية لمتابعة تداعيات هطول الأمطار على الإسكندرية، مشيرًا إلى نشر 187 سيارة ومُعدة بمختلف المناطق للتعامل مع أى تجمع لمياه الأمطار فور حدوثه.

وشَدَّد على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم، لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديرى العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حُسن سير العمل.

وفى الدقهلية، تعرضت مدن ومراكز المحافظة، لهطول أمطار غزيرة ومتوسطة، مما أدى لتراكم مياه الأمطار بالشوارع والميادين وعلى الطرق وأسفل الكباري.

وتسببت الأمطار، في ارتباك الحركة المرورية وازدحام مواقف السيارات، خاصة فى أوقات الذروة صباحًا، أثناء توجه المواطنين لأعمالهم والطلاب لمدارسهم وجامعاتهم.

وكَلَّف المحافظ د.أيمن مختار، غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء والتنسيق بينها وبين شركة مياه الشرب والصرف الصحي للقيام بأعمال كسح وشفط مياه الأمطار، التي تجمعت في الكثير من الشوارع والميادين وأسفل الكبارى ومطالعها.

وفى كفر الشيخ تعرضت قرى ومدن المحافظة، لتساقط الأمطار الغزيرة والمتوسطة، وبلغت الأمطار ذروتها على المناطق الشمالية للمحافظة المُطلة على البحر المتوسط وبحيرة البرلس وانخفضت درجات الحرارة.

وأعلن المحافظ اللواء جمال نور الدين، توقف حركة الصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط شمال المحافظة وغلق ميناء البرلس أمام حركتى الملاحة والصيد، لحين تحسن الأحوال الجوية.

وفى الغربية، شهدت المدن والقرى، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث شهدت المحافظة سقوط أمطار ليلة أمس الأول، صاحبها انخفاض فى درجات الحرارة مع نشاط فى حركة الرياح.

وشهدت مدن وقرى محافظة القليوبية، سقوط أمطار متوسطة إلى خفيفة مع نشاط للرياح، ولم تؤثر على الحركة بالشوارع أو الطرق.

وأكد عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه تم رفع حالة الطوارئ لمواجهة الامطار، كما تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة للتدخل الفورى فى الحالات الطارئة.

ووَجَّه المحافظ بتمركز المُعدات وسيارات الكسح وطلمبات رفع مياه الامطار والبدالات بأماكن تجمعات المياة خاصة فى الانفاق ومنازل ومطالع الكبارى والطرق الرئيسية والميادين لسرعة التعامل.

كما شهدت مدن ومراكز محافظه البحيرة أمس، موجة من الطقس السييء والأمطار المصحوبة بانخفاض درجات الحرارة وانعدام الرؤية مما تسبب فى توقف حركة الصيد بميناء الصيد برشيد وميناء المعدية بإدكو.

من جانبه، وَجَّه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ والرياح المثيرة للأتربة، وسقوط الأمطار التى تتعرض لها المحافظات خلال الساعات القادمة، وذلك نظرًا لتوقعات الأرصاد الجوية بأن تشهد محافظات والسواحل الشمالية حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية.

وكَلَّف الوزير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالتنسيق المستمر مع غرف عمليات المحافظات، للتدخل السريع لمواجهة أى طوارئ، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء فى هذا الشأن لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة.

وتلقى آمنة، تقريرًا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، حول متابعة جهود المحافظات والإجراءات والاستعدادات التى اتخذتها لمواجهة عدم الاستقرار فى الطقس والرياح الشديدة التى تتعرض لها العديد من المحافظات.

وفى محافظة مطروح قرر المحافظ اللواء خالد شعيب تعطيل الدراسة أمس بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية حرصًا على سلامة الطلاب، وتتابع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، الاستعدادات اللازمة لمواجهة حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية وسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على مدن مطروح، مع رفع درجة الاستعداد وتأهب وجاهزية جميع الجهات المعنية بالمحافظة وتعاونها فى جهود إزالة وسحب أى تراكمات مياه أمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية.

وطالب وزير التنمية المحلية بضرورة تواجد رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية بالشوارع على مدار اليوم لمتابعة جاهزية المُعدات الخاصة بالأمطار واستعداد الأطقم العاملة عليها للتعامل الفورى مع أى مُستجدات، والتأكد من تمركز سيارات الشفط فى الأماكن التى تتعرض لتراكمات الامطار لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

وشَدَّد اللواء هشام آمنة، على استمرار التنسيق المستمر بين القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحي، وإدارات المرور والحماية المدنية.

وناشد وزير التنمية المحلية المواطنين توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافات الأمان؛ تجنبًا للتعرض للحوادث المرورية حتى الاستقرار في حالة الطقس.

ويُشار إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أعلنت استمرار حالة الطقس السييء على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وسيناء واستمرار هطول أمطار غزيرة مع نشاط للرياح التى تؤدى لاضطراب حركة الملاحة على البحر المتوسط، وشهدت مصر أمس سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح مُحملة بالأتربة والرمال ضربت عددًا من المحافظات.

ودفعت الأجهزة التنفيذية بمختلف المحافظات بسيارات شفط المياه لإزالة آثار الأمطار أولًا بأول، بجانب التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد لتلقى تحذيرات الطقس بشكل عاجل ومستمر حتى انتهاء موجة الطقس السيئ.

وأوضحت الأرصاد أنه من المُتوقع هطول أمطار من متوسطة لغزيرة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحرى ومدن القناة وسيناء على فترات متقطعة.
وأضافت وجود احتمالية هطول أمطار ما بين خفيفة لمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري تكون رعدية أحيانًا، قد تمتد إلى خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وأشارت الهيئة إلى وجود نشاط للرياح على السواحل الشمالية وجنوب سيناء.

وأكدت الأرصاد وجود اضطراب فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وتسجل سرعة الرياح من ٥٠ إلى ٦٠ كم/الساعة وترتفع الأمواج إلى ٤ أمتار.

وتعرضت العديد من أنحاء محافظة دمياط، لموجة من الطقس غير المستقر وسقوط الأمطار.

وتأثرت حركة الصيد، حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح لمرور البلاد بنوة المكنسة، فى حين انتظمت حركة الملاحة بميناء دمياط، حيث يعمل الميناء بكامل طاقته لاستقبال ومغادرة السفن وعمليات الشحن والتفريغ، لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلى الحد الذى يعوق عملية الملاحة وأن الميناء لم يغلق البوغاز.

ويسود طقس سييء وتقلب فى الأحوال الجوية، مناطق بمحافظة شمال سيناء، حيث هطلت أمطار متوسطة مع وجود غيوم ورياح باردة صاحبها انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة، وقد تجمعت مياه الأمطار بالمناطق المنخفضة.

وهطلت الأمطار على المدن الساحلية، خاصة العريش العاصمة، ولم تؤثر الأمطار نسبيًا على حركة المواطنين أثناء ذهابهم إلى مقرات العمل أو الخروج إلى الأسواق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعة: حازم نصر- فوزى دهب - فايزة الجنبيهى - صالح العلاقمي - سرحان سنارة  - ضياء أبوكيلة - محمد الشامى - ماركو عادل - سليمان محمد - محمد قورة  - أحمد عبد الهادى - محمد متولى  - أحمد سليم