ارتفاع عدد الشهداء إلى 12300 بينهم أكثر من 5 آلاف طفل

الاحتلال يوسع نطاق عملياته.. و«الصحة العالمية» تصف مجمع الشفاء بـ«منطقة موت»

فلسطينية تلقى نظرة الوداع على جثمان طفلها الشهيد فى غزة
فلسطينية تلقى نظرة الوداع على جثمان طفلها الشهيد فى غزة

شهر ونصف الشهر تقريبًا من قصف إسرائيلي بلا هوادة أتى على الحجر والبشر فى قطاع غزة مخلفًا أكثر من 12300 شهيد بينهم أكثر من 5 آلاف طفل و3300 امرأة، فى حين زاد عدد المصابين عن 30 ألفًا، 70% منهم من الأطفال والنساء في ظل غارات مكثفة وأحزمة نارية واستمرار استهداف المنازل ومراكز الإيواء ضمن مخطط واسع للتوغلات الواسعة من الاحتلال.

ففى مخيم البريج وسط قطاع غزة، ارتفع عدد الشهداء إثر القصف الإسرائيلى على أحد المنازل إلى 15 شهيدًا بينهم اثنان من المصورين وهما سارى منصور (العوضي) مدير وكالة قدس نيوز والمصور حسنونة سليم، علاوة على تدمير أربعة مساجد خلال غاراتها وقصفها المكثف على مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وشملت الأهداف الإسرائيلية قصف منزل مأهول فى شارع النفق بمدينة غزة، ومزرعة دواجن جنوب غربي خان يونس، ومحيط مقبرة بيت لاهيا شمال القطاع. ولم يسلم محيط المستشفى المعمدانى فى مدينة غزة من نيران الاحتلال مجددًا وسط تعمد قصف المناطق المزدحمة بالسكان لتهجيرهم.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية، استشهد شخصان وأصيب آخرون فى غارات إسرائيلية استهدفت منزلاً فى محيط مستشفى الأوروبى جنوب شرقى خان يونس. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات استهدفت مربعًا سكنيًا فى منطقة تل الزعتر ومحيط المستشفى الإندونيسى شمال القطاع، قبل إصابة عدد آخر بقصف مدفعى استهدف مسجد الأمين محمد والمنازل المجاورة فى مخيم جباليا.

فى الوقت نفسه، سجلت وزارة الصحة فى غزة 13 شهيدًا جراء قصف شنته طائرات الاحتلال على منزل عائلة زهد فى مخيم النصيرات وسط القطاع، كما استهدفت منزل عائلة عقيلان فى المخيم الجديد بالمخيم أيضًا أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء ووقوع إصابات.

بدورها، تمكنت فرق الإسعاف من انتشال جثامين 5 شهداء من شارع صلاح الدين بعد استهدافهم سابقًا من قبل الاحتلال، فيما أغارات على منزل لعائلة حرز فى منطقة اليرموك ما أدى إلى سقوط شهداء ومفقودين تحت الأنقاض.

وتكرر المشهد نفسه فى مفترق الهوجا بمخيم جباليا شمال القطاع، وقسم الأطفال فى مستشفى كمال عدوان، ومنزلين لعائلة أبو سمك وعبدالعال فى حى الجنينة شرق مدينة رفح.
واعتبرت منظمة الصحة العالمية، مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، «منطقة موت» ويجب إخلاؤه، فى ظل تأكيد جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع نطاق عملياته.
من جانبه، قال مدير المستشفيات فى قطاع غزة محمد زقوت، أمس، إنه تم إجلاء 31 من الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء، وبرفقتهم ثلاثة أطباء وممرضين، مضيفًا «تجرى الترتيبات لنقل الأطفال إلى مصر» عبر معبر رفح الحدودي.

وأعلنت منظمة الصحة أنها قادت بعثة تقييم إلى مستشفى الشفاء فى غرب مدينة غزة والذى أصبح منذ أيام محور العمليات العسكرية فى القطاع المحاصر. وبناء على إنذار بالإخلاء وجهه الاحتلال الصهيونى أول من أمس السبت، خرج المئات من المستشفى الذى يؤوى مرضى وطواقم طبية ونازحين.

كانت وزارة الصحة فى قطاع غزة أعلنت استشهاد 80 شخصًا على الأقل بينهم 32 من عائلة واحدة فى قصف نفذه الاحتلال على مخيم جباليا فى شمال القطاع، طال منزلا ومدرسة تابعة للأمم المتحدة.

ودان المفوض العام للأونروا فيليب لازارينى الغارات «المروعة» على المدارس، مؤكدا أن «وقف النار لأسباب إنسانية لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك».