يتسبب في وفاة 200 ألف شخص سنويًا.. طرق الوقاية من سرطان البنكرياس

 سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

 

يعد سرطان البنكرياس هو السرطان الحادي عشر الأكثر شيوعًا الذي يتم تشخيصه في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن معدل الإصابة منخفض، إلا أن سرطان البنكرياس يعد أحد الأسباب الرئيسية الثالثة للوفاة بين مرضى السرطان.

في جميع أنحاء العالم، يتسبب سرطان البنكرياس في وفاة أكثر من 200 ألف شخص كل عام، ويتزايد حاليًا إجمالي الوفيات الناجمة عن سرطان البنكرياس، ومن المتوقع أن يصبح السبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان بحلول عام 2030، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

أعراض سرطان البنكرياس 

سرطان البنكرياس الغدي هو النوع الفرعي الأكثر شيوعا من سرطان البنكرياس مع عوامل مسببة متنوعة، ويظهر سرطان البنكرياس بأعراض غامضة للغاية مثل آلام الظهر أو فقدان الوزن والتي عادة ما يتم تجاهلها في البداية في الطبقة المتوسطة أو المنخفضة اجتماعيًا واقتصاديًا. وبالتالي، يتم اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل متقدمة.

كما يجب ملاحظة هذه الأعراض والكشف المبكر عن المرض هو مفتاح البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة مع خيارات علاجية متعددة.

اقرأ أيضا: لا يجب تجاهلها.. 6 علامات تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس

ضعف التمثيل الغذائي هو سبب آخر

يعد الخلل الأيضي أحد أكثر العوامل المسببة لسرطان البنكرياس شيوعًا، ويساهم داء السكري في زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 30%، وهناك علاقة قوية وإيجابية بين سرطان البنكرياس والسمنة، وخاصة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) والتوزيع المركزي للدهون.

السمنة والظروف غير الصحية هي السبب الجذري

يقول الدكتور هارشيت شاه، استشاري مشارك في طب الأورام الجراحي: «الآلية الدقيقة غير معروفة ولكن من المفترض أنها تشوهات استقلابية مرتبطة بالسمنة - مثل الالتهاب الجهازي منخفض الدرجة، والتركيزات غير المواتية للأنسولين في الجسم، وغيرها من الأمراض».

وأضاف، أن الهرمونات الأيضية مثل اللبتين وهرمونات الستيرويد - قد تعزز البيئة الدقيقة للورم المضيف التي تشجع نمو الخلايا الخبيثة وتطورها، ومحفز إطلاق هذه العوامل هو ارتفاع الدهون والعادات الغذائية غير الصحية إلى جانب اتباع نمط حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر، وفقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والسكر قد يساعد في الوقاية من سرطان البنكرياس بالإضافة إلى العديد من أشكال السرطان الأخرى.

وفي عام 2003، أظهرت دراسة تاريخية أجريت على 900 ألف بالغ أمريكي أن الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 52 % و62 % للإصابة بالسرطان والوفاة بسببه.

وترتبط السمنة بزيادة خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان، وقد يقلل النشاط البدني والتغذية من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان من خلال آليات متعددة، بما في ذلك الستيرويد والهرمونات الأيضية، وتغيير تركيزات الأنسولين المنتشرة، وعوامل النمو الشبيهة بالأنسولين، والالتهاب، وربما المناعة.

كيفية الوقاية من سرطان البنكرياس وعلاجه

تتمثل خيارات علاج سرطان البنكرياس بشكل أساسي في الجراحة والعلاج الكيميائي عند اكتشافه في الوقت المناسب. في المراحل المتقدمة، الخيارات هي العلاج الكيميائي، العلاج الموجه، العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي.

كما تساعد تعديلات نمط الحياة مع العادات الغذائية الصحية بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والنشاط البدني والتغذية لتجنب السمنة والسيطرة على داء السكري على تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.