أسباب العمى المؤقت وأعراضه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

العمى المؤقت، هو حالة تصيب عين واحدة أو كلاهما، ولا تعتبر هذه الحالة مرضًا في حد ذاته وإنما هو عرض لاضطرابات أخرى، ومدة العمى المؤقت تتراوح بين دقائق معدودة إلى نصف ساعة.

 أسباب العمى المؤقت

1- الصداع النصفي العيني الذي يسمى أحيانًا بالصداع النصفي الشبكي، وهو من أنواع الصداع التي تسبب مشكلات بالرؤية، ومن أعراض هذا الصداع الإصابة بالعمى المؤقت والبقع العمياء، وغالبًا ما يصيب هذا النوع عين واحدة، ويحدث بسبب تشنجات الأوعية الدموية أو بسبب مشكلات متعلقة بتدفق الدم بشبكية العين.

 2- الصداع النصفي المصحوب بهالة هو نوع آخر من أنواع الصداع التي قد تؤثر على الرؤية، ويحدث عند ظهور بقعة عمياء في مركز الرؤية، وخطوط متعرجة وبقع تشبه فلاشات الكاميرا، وتستمر هذه الأعراض من 10 إلى 30 دقيقة.

3- تصلب الشرايين مع تقدم العمر تتحول الدهون والكوليسترول وغيرها من العناصر، إلى ما يسمى باللويحات أو الرواسب الدهنية، التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية أو انسداها تمامًا، خاصة في الشريان السباتي بالرقبة الذي يتكون من أوعية دموية تعمل على نقل الدم من القلب للمخ.

 4- تجلطات الدم عندما تتكون تجلطات الدم في القلب أو أحد الشرايين مثل الشريان السباتي بالرقبة، قد تنتقل هذه التجلطات وتعمل على سد الشرايين الضيقة بجانب العينين مما يتسبب في الإصابة بالعمى المؤقت.

5- انخفاض ضغط الدم يؤثر انخفاض ضغط الدم على تدفق الدم للعينين، نتيجة انخفاض ضغط الدم الانتصابي، الذي يحدث عند الوقوف بعد فترة طويلة من الجلوس أو الاستلقاء، وقد يحدث قلة تدفق الدم للعينين بسبب الهبوط الحاد في ضغط الدم نتيجة الأدوية أو بسبب الجفاف الشديد.

6- التهاب القرنية الضوئي يحدث التهاب القرنية الضوئي أو العمى الثلجي، عند زيادة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والذي يؤدي لظهور بعض الأعراض مثل العمى المؤقت وألم واحمرار وتورم العينين.

7- حساسية الضوء يعاني البعض من حساسية العين الشديدة، خاصة عند التعرض للضوء الشديد الذي قد يتسبب في الإصابة بالعمى المؤقت ومن أمثلة ذلك: العمى المؤقت بسبب الهاتف الذكر او الكومبيوتر، حيث أظهرت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن زيادة التعرض لأشعة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية في الغرف المظلمة تمامًا، قد يتسبب في تشوش الرؤية أو الإصابة بالعمى المؤقت.

مرض العشى الليلي وهو حالة تتسبب في صعوبة الرؤية في الليل أو في حالة انخفاض نسبة الإضاءة، مما يؤثر قدرة الشخص على الرؤية ليلًا، والتأثير على القيام ببعض النشاطات مثل القيادة ليلًا.

8- إصابات الرأس قد تؤدي بعض إصابات الرأس، لحدوث العمى الجزئي أو الكلي المؤقت، وغيرها من الأعراض التي تؤثر على الرؤية مثل صعوبة تحريك العينين والدوار وتشوش الرؤية والرؤية المزدوجة.

9- التهاب العصب البصري قد يتسبب التهاب العصب البصري  بفقدان البصر في إحدى العينين، أو قصور رؤية الألوان أو فقدان مجال الرؤية.

أعراض العمى المؤقت..

يصف المصابون بالعمى المؤقت رؤيتهم لظل أسود، يشبه نزول ساتر أمام العين، وتتراوح مدة العمى المؤقت بين دقائق معدودة لنصف ساعة حتى تعود الرؤية مرة أخرى، وفي بعض الأحيان قد يشعر المصابون بالصداع وألم الرقبة.

اقرأ أيضا|منها سوء الهضم.. أسباب آلام المعدة بعد تناول الطعام