منها سوء الهضم.. أسباب آلام المعدة بعد تناول الطعام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني الكثيرمن ألم في المعدة بعد تناول الطعام مباشرة، ويتساءل العديد عن أسباب ألم المعدة بمجرد تناول الطعام، فهناك أسباب متعلقة بتناول نوعيات معينة من الأطعمة، وأخرى متعلقة بالإصابة ببعض الأمراض.

ونستعرض لكم أسباب آلام المعدة بمجرد تناول الطعام..

 1- حساسية الطعام من أشهر أسباب ألم المعدة بعد الأكل مباشرة، فتحدث عندما يتعامل الجسم مع بعض أنواع الطعام كما لو كانت أجسام غريبة مضرة، وفي هذه الحالة ينتج الجهاز المناعي أجسام مضادة لمحاربة هذه الأطعمة، وتتسبب هذه الاستجابة المناعية في حدوث عدة أعراض، منها الشعور بألم المعدة بعد الأكل، ومن أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية، البيض والحليب والفول السوداني والقمح والصويا والأسماك.

2- عدم تحمل الطعام وهو عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم نوعيات معينة من الأطعمة كما ينبغي، أو تهيج المعدة بعد تناول هذه الأطعمة ومن أمثلته: عدم تحمل اللاكتوز، وهو عدم القدرة على هضم اللاكتوز بالحليب حساسية الجلوتين، وهو البروتين المتواجد في الحبوب الكاملة، مثل القمح والشعير.

3- سوء الهضم يتسبب سوء الهضم في ألم المعدة بعد الأكل، ويحدث سوء الهضم لأسباب متعددة مثل، الإفراط في تناول الكافيين أو تناول كميات كبيرة من الطعام بسرعة، أو بسبب تناول الأطعمة الحارة، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

4- ارتجاع المريء ارتجاع المريء هو أحد أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، الذي يحدث عند رجوع حمض المعدة للمريء، ومن أبرز أعراضه الشعور بالحموضة، كما يتسبب في الشعور بألم المعدة بعد الأكل.

5- متلازمة القولون العصبي هو من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة التي تؤثر على الأمعاء الغليظة، وينتج عن الإصابة به عدة أعراض منها ألم المعدة، وغيرها من الأعراض مثل الإمساك والإسهال والتقلصات والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضا| «أنتي أجمل».. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة