اكتشاف كوكبًا غريبًا يبعد 212 سنة ضوئية عن الأرض  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 


 اكتشف تلسكوب جيمس ويب من وكالة ناسا كوكبًا غريبًا "رقيقًا" يبعد 212 سنة ضوئية عن الأرض به سحب مكونة من الرمال. 


 ووفقا لصحيفة ديلي ميل ، بفضل جوه "الرقيق" وسحبه المصنوعة من الرمال، يبدو WASP-107b أشبه بعالم من فيلم خيال علمي، لكنه في الواقع كوكب خارجي بحجم كوكب المشتري ، يقع على بعد ما يزيد قليلاً عن 200 سنة ضوئية من الأرض، ويمتلك أحد أكثر الأغلفة الجوية غرابة التي تم اكتشافها على الإطلاق.

 ولا يقتصر الأمر على احتوائها على سحب رملية ومياه سيليكاتية فحسب، بل تفاجأ علماء الفلك بوجود ثاني أكسيد الكبريت، والذي يمكن أن ينتج على الأرض أمطارًا حمضية.  


وقال الخبراء إن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا والذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار (7.4 مليار جنيه إسترليني) لم يكتشف أي أثر لغاز الميثان الدفيئة. 


 وهذا أمر مهم لأنه يشير إلى أن WASP-107b لديه آلية مثيرة للاهتمام وغير معروفة حتى الآن لنقل الحرارة حول الغلاف الجوي الديناميكي. كما ان لديها نظامًا مشابهًا لتكوين السحب للأرض، وفقًا لباحثين من معهد علم الفلك، KU Leuven في هولندا، وإن كان ينتج قطرات من الرمل بدلاً من الماء.

 على الرغم من اكتشاف السحب على الكواكب الخارجية من قبل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحليل تركيبها الكيميائي من قبل علماء الفلك. 


 لقد أصبح ذلك ممكنًا بفضل ويب، الذي يمتلك أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) التي تساعد في توفير عمليات رصد رائدة للكواكب الخارجية.

 WASP-107b هو عملاق غازي دافئ يدور حول نجم أبرد قليلاً وأقل كتلة من شمسنا