سول: قيادة الأمم المتحدة تدين البرنامج النووي والصاروخي غير القانوني لكوريا الشمالية

وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-شيك
وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-شيك

اجتمع وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-شيك ونظيره الأمريكي لويد أوستن، بالإضافة إلى وزراء وممثلي الدفاع من 16 دولة عضو في قيادة الأمم المتحدة، في أول اجتماع لهم في وزارة الدفاع الكورية، لتقييم دور قيادة الأمم المتحدة واستكشاف سبل تعميق التعاون الأمني بينهم.

وتبنت كوريا الجنوبية والدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء بيانا مشتركا -وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب" يدين البرنامج النووي والصاروخي غير القانوني لكوريا الشمالية، وتعهدت برد موحد في حال حدوث عدوان من بيونج يانج، وحثوا كوريا الشمالية على وقف أي سلوك غير قانوني والالتزام بقرارات مجلس الأمن، وتعهدوا بالوحدة في حالة حدوث أي طوارئ في شبه الجزيرة الكورية.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية والمحكمة الجنائية الدولية تبحثان تعزيز نظام العدالة الجنائية الدولي

وأضاف البيان المشترك أن الدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة أعلنت أنها ستكون متحدة عند تجدد أي أعمال عدائية أو هجوم مسلح على شبه الجزيرة الكورية، ما يشكل تحديا لمبادئ الأمم المتحدة وأمن كوريا الجنوبية.

وأوضح أن كوريا الجنوبية كدولة مضيفة وافقت على تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة ومشاركة التدريبات والتمارين المشتركة بين سول وواشنطن للتعامل مع التحديات الأمنية.