عاجل

حكايات| «يد بوذا».. أغرب أنواع الفواكه في العالم

فاكهة "يد بوذا"
فاكهة "يد بوذا"

يد بوذا هي ثمرة حمضية من عائلة الأترج، والتي تبدو مثل الليمون مع شرائح طويلة تشبه الأصابع تنمو منها على الرغم من أنه لا يحتوي على أي فاكهة أو لب، إلا أنه ذو رائحة عطرية للغاية، ويمكن استخدام القشر في عدد من الأطباق، مثل تتبيلات السلطة والمخللات والمخبوزات والمشروبات.

ما هي يد بوذا؟
يد بوذا، أو الأترج ذو الأصابع كما هو معروف أيضًا، هي مجموعة متنوعة من الأترج، Citrus Medica var  الساركوداكتيل، الذي لا يحتوي عادة على الفاكهة أو اللب أو العصير أو البذو وحصلت على اسمها من شكلها غير المعتاد، الذي يشبه اليد ذات الأصابع المتعددة المفلطحة، على الرغم من أن بعض الأصناف تشبه اليد المغلقة أكثر من اليد المفتوحة. 

وفي حين أن دواخلها، تحت قشرتها الصفراء الزاهية، ليست سوى لب أبيض مرير، فإن نكهتها تضيف نكهة جميلة تشبه زهر الليمون إلى الأطباق، ويمكن استخدامها في أي تحضير يتطلب نكهة الحمضيات. ويمكن أيضا أن تكون قشرتها مسكرة.

مثل معظم الحمضيات، يحتاج الأترج ذو الأصابع إلى مناخ دافئ، أو على الأقل معتدل، لينمو فيه حيث يمكن أن تنمو الليمون والبرتقال، كذلك يمكن أن تنمو يد بوذا.

كما أنها، مثل غيرها من الحمضيات، تنضج ويتم حصادها بدءًا من الشتاء وقد تكون متاحة للشراء في فصل الربيع ويميل إلى أن يكون موسميًا أكثر انسجامًا مع الجريب فروت من البرتقال، لذلك قد يمر فصل الشتاء قبل أن تراه متراكمًا في الأسواق.

كيف حصلت هذه الفاكهة على اسمها؟
"يد بوذا" هي ترجمة للأسماء المستخدمة للفاكهة باللغات الكانتونية والماندرين واليابانية والكورية والفيتنامية ولقد تم استخدامه منذ فترة طويلة كقربان في المعابد البوذية، وخاصة الأنواع ذات الأصابع القريبة، والتي تشبه وضع اليد للصلاة ترمز الفاكهة إلى السعادة والعمر الطويل والحظ السعيد.

وفي الصين، يتم عرض الفاكهة لجلب الحظ السعيد في اليابان، تعتبر يد بوذا هدية شعبية في العام الجديد كرمز للحظ السعيد. 

كيفية استخدام يد بوذا
مثل الأنواع الأخرى من الأترج، تُستخدم يد بوذا بشكل أساسي لقشرها وقشرها وفي الواقع، معظم أصناف الأترج ذات الأصابع لا تحتوي على أي فاكهة أو لب لتناولها سواء داخل الأصابع المغطاة بالقشر أو داخل قاعدة الثمرة.

لاستخدام يد بوذا، قم بقطع "إصبع" من اليد، وابشر أو قشر الجزء الخارجي من الليمون اللامع كما هو الحال مع جميع قشور الحمضيات، فأنت تريد فقط الجزء ذو الألوان الزاهية، وليس اللب الأبيض المرير الموجود أسفله.

استخدم القشر المبشور الناتج في المخبوزات أو تتبيلة السلطة أو المشروبات أو المخللات أو أي طبق أو وصفة تتطلب نكهة الليمون أو نكهة البرتقال ولاحظ أن رائحته شديدة للغاية جميل وزهري، لكنه مركز ومكثف القليل يقطع شوطا طويلا في أي طبق.

ما هو طعمه؟
نظرًا لأنك لا تأكل القشرعادةً، بل تضيفه إلى وصفات مختلفة بكميات صغيرة، فمن المرجح أن تلاحظ رائحته أكثر من نكهته ورائحته حلوة للغاية وليمونية.

إذا كنت ستأكل القشرة نفسها، فسيكون مذاقها ليمونيًا، وإن لم يكن حلوًا تمامًا، وسيكون اللب الأبيض الموجود أسفلها مرًا في المقام الأول، ولكن مع حلاوة خفيفة، على الأقل عند مقارنتها بلب ثمار الحمضيات الأخرى، ومقرمشة قليلاً. .

القيمة الغذائية
المحتوى الغذائي ليد بوذا يمكن مقارنته بمحتوى قشر الليمون الخام، مما يعني أن ملعقة صغيرة واحدة (2 جرام) تحتوي على كميات ضئيلة من البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف، بالإضافة إلى أقل من 1 سعر حراري. 

وصفات يد بوذا
يمكنك استخدام قشرليد بوذا تمامًا كما تستخدم قشر أو قشر الحمضيات الأخرى، بما في ذلك صنع الحلويات والمشروبات والحلويات والصلصات ما عليك سوى استبدال بعض أو كل الليمون الموجود في الوصفة بيد بوذا.

اقرأ أيضا| حكايات | أغرب المباني في العالم تتحول إلى مزارات