حكايات | أشهر 10 مخترعين تركوا بصمتهم في التاريخ

توماس إديسون أشهر 10 مخترعين في التاريخ
توماس إديسون أشهر 10 مخترعين في التاريخ

يقوم المخترعون بإنشاء حلول للمساعدة في تحسين حياة الآخرين أو حل التحدي، لقد ساهمت إبداعاتهم المذهلة في تطوير الحضارة الإنسانية إلى مستويات لا يمكن تصورها.

فيما يلي، نناقش المخترعين المشهورين، بالإضافة إلى المبدعين الأقل شهرة، الذين كان لهم جميعًا تأثير كبير على تقدم التكنولوجيا والعلوم والفن والتاريخ، على سبيل المثال، أحدث اختراع توماس أديسون للمصباح الكهربائي ثورة في الطريقة التي يعيش بها الناس من خلال تمكينهم من العمل والاستمتاع بوقت الفراغ لفترة طويلة بعد غروب الشمس. وقد يجادل قليلون ضد حقيقة أنه بدون الأخوين رايت، من المحتمل ألا يكون السفر الجوي متقدمًا كما هو اليوم.

لقد غير المخترعون واختراعاتهم مسار الحضارة مرارًا وتكرارًا، وأحدثوا موجات من التغيير والتقدم عبر المجتمع. بدءًا من إنشاء السوابق العلمية وحتى تحسين العمليات اليومية، اكتشف كيف استفاد بعض أعظم المخترعين على مر العصور من براعتهم لإنشاء منتجات غيرت العالم.

لذلك كان هناك العديد من المخترعين المهمين عبر التاريخ، في كل مرة تقوم فيها بتشغيل التلفزيون، أو قيادة السيارة، أو تصفيف شعرك، أو كي ملابسك، أو المطبعة، والمصباح الكهربائي ، والخ ..، والقيام بأي شيء آخر تقريبًا على مدار يومك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب أن أحد هؤلاء المخترعين المشهورين توصل إلى شيء يساعدك على القيام بذلك.

لذلك نذكر أشهر 10 مخترعين في التاريخ :

1- توماس إديسون 1847-1931
أول اختراع عظيم طوره توماس إديسون كان الفونوغراف المصنوع من رقائق القصدير. كان إديسون منتجًا غزير الإنتاج، وهو معروف أيضًا بعمله في مجال المصابيح الكهربائية والكهرباء والأفلام وأجهزة الصوت.


 

2- ألكسندر جراهام بيل 1847-1922

في عام 1876، عندما كان عمره 29 عامًا، اخترع ألكسندر جراهام بيل هاتفه. ومن بين ابتكاراته الأولى بعد الهاتف الهاتف الضوئي، وهو جهاز يتيح نقل الصوت عبر شعاع من الضوء.

3- جورج واشنطن كارفر 1864-1943

كان جورج واشنطن كارفر كيميائيًا زراعيًا اخترع 300 استخدام للفول السوداني ومئات الاستخدامات الأخرى لفول الصويا وجوز البقان والبطاطا الحلوة. غيرت مساهماته تاريخ الزراعة في الجنوب.


4- ويتني 1765-1825

اخترع إيلي ويتني محلج القطن في عام 1794. محلج القطن عبارة عن آلة تفصل البذور والقشور وغيرها من المواد غير المرغوب فيها عن القطن بعد قطفه.

5- يوهانس جوتنبرج 1394-1468

كان يوهانس جوتنبرج صائغًا ومخترعًا ألمانيًا اشتهر بمطبعة جوتنبرج، وهي آلة طباعة مبتكرة تستخدم الحروف المتحركة.

6- جون لوجي بيرد 1888-1946

يُذكر جون لوجي بيرد باعتباره مخترع التلفزيون الميكانيكي (إصدار سابق من التلفزيون). حصل بيرد أيضًا على براءة اختراع لاختراعات تتعلق بالرادار والألياف الضوئية.

7- بنجامين فرانكلين 1706-1790
كان بنجامين فرانكلين معروفًا بكونه رجل دولة مبدعًا وأبًا مؤسسًا. ولكن من بين إنجازاته العديدة الأخرى كان اختراع مانع الصواعق، وموقد الفرن الحديدي أو موقد فرانكلين ، والنظارات ثنائية البؤرة، وعداد المسافات.

8- هنري فورد 1863-1947

لم يخترع هنري فورد السيارة كما يظن الكثير من الناس خطأً. لكنه قام بتحسين خط التجميع لتصنيع السيارات، وحصل على براءة اختراع لآلية نقل الحركة، وقام بنشر السيارة التي تعمل بالغاز من خلال الموديل-T.

9- جيمس نايسميث 1861-1939

كان جيمس نايسميث مدرس التربية البدنية الكندي الذي اخترع كرة السلة في عام 1891.

10- هيرمان هوليريث 1860-1929
اخترع هيرمان هوليريث نظام آلة جدولة البطاقات المثقوبة للحساب الإحصائي. كان الإنجاز الكبير الذي حققه هيرمان هوليريث هو استخدامه للكهرباء لقراءة وعد وفرز البطاقات المثقوبة التي تمثل ثقوبها البيانات التي جمعها القائمون على التعداد.

تم استخدام أجهزته في التعداد السكاني لعام 1890 وأنجز في عام واحد ما كان سيستغرق ما يقرب من 10 سنوات من الجدولة اليدوية.