شركة نيورالينك تطلب متطوعين بشر لزرع شرائح في الأدمغة

شركة نيورالينك التابعة للملياردير الأمريكي
شركة نيورالينك التابعة للملياردير الأمريكي

أعلنت شركة نيورالينك التابعة للملياردير الأمريكي أيلون ماسك الحاجة للمتطوعين لأجراء جراحة لزراعة شرائح في الأدمغة لعلاج حالات مثل الشلل والعمى . وبالفعل تلقت الشركة نيورالينك طلبا من آلاف المرضى المحتملين" الذين يريدون أن يكونوا متطوعين للجراحة.

وقالت الشركة لم تزرع جهازها بعد في الإنسان لكنها تهدف إلى تشغيله على 11 شخصا العام المقبل وأكثر من 22 ألفا بحلول عام 2030. 

وأوضحت الشركة بأن الأمر سيستغرق "ساعتين" حتى يقوم الجراح بإجراء عملية استئصال جزء من الجمجمة، و25 دقيقة أخرى حتى يتم إدخال الشريحة بواسطة الروبوت في منطقة الدماغ التي تتحكم في اليدين والمعصمين والساعدين , لتكون مهمة الشريحة جمع بيانات مفيدة بأمان من ذلك الجزء من دماغ المريض، وهي خطوة رئيسية في جهود نيورالينك لتحويل أفكار الشخص إلى مجموعة من الأوامر التي يمكن للكمبيوتر فهمها".

وكانت هناك مخاوف المتعلقة بالسلامة بالنسبة للمتطوعين , وشملت المشكلات الرئيسية بطارية الليثيوم الخاصة بالجهاز، وإمكانية انتقال أسلاك الشريحة داخل الدماغ، والتحدي المتمثل في استخراج الجهاز بأمان دون الإضرار بأنسجة المخ , ولكن منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها لاحقًا في شهر مايو ، لكنها لم تكشف عن كيفية حل مخاوفها الأولية. على الرغم من الجدل، فإن الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX وTesla Musk لديه طموحات كبيرة لشركة نيورالينك ، قائلاً إن الشركة ستسهل الإدخال الجراحي السريع لأجهزتها ذات الرقائق لعلاج حالات مثل السمنة والتوحد والاكتئاب والفصام.