قال رئيس اليوروبول (وكالة تطبيق القانون الأوربية) روب وينرايت، إن تنظيم داعش الإرهابي قام بوضع إستراتيجية إرهابية جديدة لتنظيم هجمات واسعة النطاق في عدد من الدول الأوروبية على غرار هجمات باريس في نوفمبر 2015.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، الثلاثاء 26 يناير، أن تصريحات وينرايت خلال لقاءه مع وزير داخلية أمستردام، يأتي عقب تصريحات فرنسا أن داعش تخطط لهجوم إرهابي جديد في بلدها لقتل عدد كبير من المدنيين في العاصمة باريس.

وكان وزير الداخلية الفرنسي برنارد كازنوف يدافع عن رغبة حكومته في مد حالة الطوارئ في البلاد والتي تم فرضها عقب الأحداث الإرهابية 13 نوفمبر والتي أسفرت عن مقتل 130 شخص وإصابة 368 آخرين.

وأشار الوزير الفرنسي إلى أن بلاده استطاعت إحباط 11 هجوم إرهابي منذ 2015 لتنظيم داعش الإرهابي.

ويأتي ذلك على الرغم من إدانات الأمم المتحدة لقانون الطوارئ بباريس، مشيرة إلى إنه يفرض الكثير من القيود على حقوق الإنسان والحريات العامة.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، في تقرير سابق الجمعة 22 يناير، إن القرار مازالت تناقشه الحكومة الفرنسية حتى الآن ولم يصدر بشكل رسمي إلا أن رئيس الوزراء مانويل فالس كان صرح أن حالة الطوارئ ستستمر في البلاد حتى تنتهي الحرب الشاملة على تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان "داعش" أعلن مسئوليته عن الحادث الإرهابي 13 نوفمبر، في العاصمة الفرنسية، باريس.