التموين: مناقصات جديدة للسكر والزيت والقمح لتوفير الاحتياجات

حملات رقابية لمواجهة المتلاعبين
حملات رقابية لمواجهة المتلاعبين

قامت وزارة التموين والتجارية الداخلية بإجراء مناقصات جديدة لزيادة أرصدة الزيت والسكر والقمح، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيادة الأرصدة لتصل إلى مدة آمنة تتراوح بين 4 أشهر و8 أشهر، وذلك فى إطار مواجهة المتغيرات العالمية، والأزمة الاقتصادية العالمية، والتى كان لها أثرها على سلاسل الإمداد وأسعار السلع فى البورصات العالمية خاصة النفط والقمح والسكر والزيت، وقامت الأجهزة الرقابية بتنظيم حملات رقابية على الأسواق لمواجهة محاولات التلاعب والاحتكار وعمليات تخزين السلع والالتزام بتطبيق مبادرة خفض الأسعار، وأسفرت الحملات عن ضبط حوالى 10 آلاف مخالفة فى الأسواق لزيادة الأسعار خلال 3 أسابيع منذ بدء تنفيذ المبادرة.

كما قامت اللجان الرئيسية والفرعية بالمحافظات بمتابعة الأسواق ورصد حركة تداول السلع والأسعار ومراجعة المنافذ والمحلات والأسواق، والتأكد من تقديم الخصومات المحددة والتى تتراوح بين 10% و25%، ويتم تنظيم المبادرة تحت إشراف مباشر ومتابعة من د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، حيث تقوم اللجان برصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث بها، وإعداد تقارير متابعة للأسواق والأسعار وعرض التقارير على د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، لاتخاذ أى إجراءات لحل أى مشكلة فورا وتنظيم تداول السلع وعرضها وتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة.

اقرأ ايضاً| رؤية مصر للتعامل مع التحديات الدولية تتصدر وكالات الأنباء العالمية

وقال د. إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموينية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن تقارير متابعة الأسواق أكدت تراجع أسعار بعض السلع التى تم تحديدها فى مبادرة خفض الأسعار، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وزيادة الإقبال من المواطنين على الشراء من المنافذ والمحلات المشاركة فى المبادرة، وأضاف أنه تم الاتفاق مع البنك المركزى على توفير العملات الأجنبية اللازمة للاستيراد لفتح الاعتمادات المستندية، والتيسير فى عمليات الاستيراد لتوفير كافة الاحتياجات، وتدبير الدولار بالسعر الرسمى (31 جنيها) بدلا من 40 جنيها فى السوق السوداء، لاستيراد السلع والمواد اللازمة للصناعة، بالإضافة إلى صدور قرارات حكومية، من بينها خفض الأرضيات الجمركية على السلع ومستلزمات الإنتاج المستوردة.

وأوضح عادل رشدى رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية أنه تم إلغاء الإجازات فى فروع المجمعات الاستهلاكية وتعمل طوال أيام الأسبوع، كما بدأ ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية بكافة الفروع، بجانب منافذ مشروع جمعيتى.