منها فيتامين د والزنك والحديد.. نقص هذه العناصر بالجسم يؤدي لزيادة القلق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن هناك بعض العناصر التي إذا حدث لها نقص بالجسم تؤدي إلى زيادة القلق والتوتر ومنها الآتي:

المغنيسيوم
 يعزز قدرة العقل على التخلص من هرمونات التوتر، وتوافر في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، وبذور اليقطين، والشوكولاتة الداكنة، والمكسرات، والموز، واللوز، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، ولحم البقر، ولحم الضأن.

اقرأ أيضاً | للحصول على الكالسيوم.. 8 أطعمة يجب إضافتها لنظامك الغذائي

فيتامين د:
يحتوي كل نسيج في الجسم على مستقبلات لفيتامين د، مما يجعله ضروريًا لما نشعر به يوميًا، كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج وإطلاق الدوبامين والسيروتونين - "هرمونات السعادة"، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د، الأطعمة الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة والماكريل والسردين والمحار وكبد البقر وصفار البيض والفطر (خاصة إذا تم تركها في الشمس). كما أن التعرض لأشعة الشمس بشكل آمن بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً يعد أمرًا جيدًا لامتصاص فيتامين د.

فيتامين B6:

هو عنصر غذائي رئيسي يدعم النظام العصبي بأكمله، كما إنه يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج وتنظيم الناقلات العصبية المهدئة في الدماغ، مثل السيروتونين وGABA، والتي يمكن أن تؤثر على الاكتئاب والقلق. كما وجد أنه يزيد من فعالية المغنيسيوم عن طريق زيادة امتصاصه الخلوي والحد من إفرازه. 

والطعام الغني بفيتامين B6: الجزر والفول السوداني والبطاطس والدواجن والأسماك والبيض والبازلاء الخضراء وفول الصويا والحبوب الكاملة والموز والأفوكادو.

الحديد:
فهو موجود في كل خلية حية، ويحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ويلعب دورًا حاسمًا في تكوين الدماغ السليم وهو ضروري لإنتاج السيروتونين.

والطعام الغني بالحديد يتمثل في اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم البقر، والبيض، والسردين، والفاصوليا المطبوخة والعدس، والخضروات المقلية قليلاً مثل السبانخ والبروكلي. 

كما أن تناول المصادر النباتية التي تحتوي على فيتامين C (فاكهة الكيوي، الحمضيات، الفراولة، الفلفل الأحمر والأخضر) سيزيد من امتصاصه بالجسم. 

الزنك:
يعتبر عنصرًا غذائيًا حيويًا، ويستخدم في أكثر من 200 تفاعل إنزيمي في الجسم، وهو مطلوب لصحة الجهاز العصبي، ووظيفة المناعة، والطاقة العالية، وتنظيم التمثيل الغذائي، وإنتاج حمض المعدة وصحة الأمعاء، فضلا عن زيادة امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى.

والطعام الغني بالزنك: اللحوم الحمراء، والعدس، والفاصوليا، والبيض، وبذور عباد الشمس، والكاجو، والفطر، والسبانخ، ويجب تجنب الكحول والشاي والقهوة لأنها تتنافس مع الجسم ويمكن أن تمنع امتصاصه.