استبدال وظيفتك بروبوت| «ماسك»: الذكاء الاصطناعي لن يضطر أحدًا للعمل

موضوعية
موضوعية

أكد إيلون ماسك، رائد التكنولوجيا والملياردير الأمريكي، على أنه في المستقبل القريب، لن يضطر أحد للعمل بفضل التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وصناعة الروبوتات.

وقامت مجلة ديلي ميل البريطانية، بتحليل التخصصات التي بدأت بالفعل في استخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى توقع الوظائف التي قد تتم استبدالها خلال العشر سنوات المقبلة والعشرين سنة اللاحقة، ومن بين الوظائف التي يمكن أن تكون عرضة للاستبدال في المستقبل القريب، نجد مثلاً وظائف التعبئة والتغليف في صناعة اللحوم والنظافة والبناء، بينما يبدو أن وظائف المعلمين والممرضات ومصممي الأزياء آمنة حتى الآن.

وأظهر التحليل الشكوك حول تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل مع ظهور برامج الكمبيوتر مثل ChatGPT، الذي يمكنه إنشاء نصوص والإجابة على الأسئلة بطريقة تشبه البشر، كما تحدثنا أيضًا عن تأثير الذكاء الاصطناعي على بعض الوظائف بالفعل، حيث يتم استبدال مركزات الاتصالات بواسطة الذكاء الاصطناعي في العديد من الشركات حول العالم، كما تم الإشارة إلى انخفاض عدد الوظائف المتاحة لمصممي الجرافيك ومهندسي البرمجيات بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه المجالات.

وبالإضافة إلى ذلك، يتحدث التقرير الذي تناول التحليل، عن قدرة الذكاء الاصطناعي على إنتاج محتوى نصي لا يميز عن العمل البشري، وبسرعة أكبر بكثير، ولذلك، يتجرأ بعض الشركات على استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة البيانات الصحفية ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي. هذا يعني أن وظائف الكتابة والتحرير قد تكون في خطر.

 وفي النهاية، يشير التقرير إلى أن هناك بعض الوظائف التي لا تزال آمنة حتى الآن، مثل الفيزيائيين وأطباء الأسنان والمحامين، ومع ذلك فإن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على مجالات أخرى مثل الكتابة والتحرير.

اقرأ أيضا | القصة الكاملة لخدمة الإنترنت الفضائي بين موافقة إيلون ماسك ورفض وزير الإتصالات