سيدات الأعمال السوريات: نحتاج إلى التكاتف وتوحيد وجهات النظر الاقتصادية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد اليوم الأخير لمؤتمر اتحاد المستثمرات العرب الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولى "الشباب محور التنمية.. فرص وتحديات" بمدينة شرم الشيخ حضور كثيف، وقالت الدكتورمروة الايتوني عضو اتحاد المستثمرات العرب رئيسة سيدات الأعمال الصناعيات السوريات؛ إننا نحتاج الي للتكاتف وتوحيد وجهات النظر الاقتصادية وتوسيع التبادل التجاري الدولى، الذى يعمل كمنفذ مهمّ للاستفادة من البضائع الفائضة التي يصعب على الشركات ترويجها في السوق المحليّة.

اقرأ أيضا | «سيدات الأعمال اليمنيات»: الشباب يمثلون موردًا هائلاً للتنمية في المنطقة العربية

وأضافت أن مفهوم التبادل التجاريّ إلى نظام مقايضة بين الدول، والشركات، والأفراد يتم من خلاله تبادل السلع والخدمات، إما بدفع أحد الأطراف نقدًا مقابل الحصول على السلع أو الخدمات، أو مبادلة السلع أو الخدمات الفائضة بسلع أو خدمات أخرى من الطرف الآخر .

وأوضحت أن التبادل التجاري الدولي للسلع والخدمات عبر الحدود والمناطق المختلفة يشكل حصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي في مختلف البلدان، وانتقال رأس المال بين أقطار العالم، والخدمات المختلفة، وتسمح بتوسيع الأسواق بشكل كبير بتنوع منتجات ووفرتها وبالتالي نمو الأعمال، والصناعات ومضاعفة الإيرادات بشكل كبير.

وأشارت إلى أن منظمة التجارة الدولية عليها العمل والمساعدة على تدفق التجارة الدولية بسلاسة وحرية وفتح معبرا لتسوية المنازعات بشأن قضايا التجارة .

وترى أن هناك تخفيض التعريفات الجمركية والاستفادة من أوجه التكامل بين الاستثمار والتجارة عبر الحدود وإقامة شبكات للأمان الاجتماعي وتقديم برامج لدعم التدريب التحويلي، وبناء المهارات، وسهولة التنقل المهني والجغرافي والعمل بالتنمية المستدامة، وانخراط الشباب، والموارد البشرية وهذا كله يؤدي الى تشجيع إقامة استثمارات دولية كبيرة مشتركة.

وأكدت أننا لاننسى دور التشجيع في الاستثمار السياحي، حيث يلعب دورا كبيرا وارتباطا وثيقا، حيث يقوم عليها ٥٤ صناعة مغذية فهي اكثر الصناعات على الصعيد العالمي في تطوير عملية السلام وتطوير اقتصاديات دول العالم وتحقيق الاهداف التنموية والاجتماعية والاقتصادية.

وتقدمت بالشكر لاتحاد المستثمرات العرب الذي يقوم بدورا هاما في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها منطقتنا العربية بتوسيع التعاون الدولي في جميع مجالات الاستثمار .