«سندوتشات المكرونة».. حكاية أشهر أكلة شعبية في الغربية| فيديو

إعداد المكرونة في أحد المحال
إعداد المكرونة في أحد المحال

كتب- عصام عمارة 

تعتبر سندوتشات المكرونة من أشهر الأكلات الشعبية بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وتلقى إقبالا كبيرًا من المواطنين وطلاب المدارس وعمال شركة غزل المحلة بوصفها وجبة طعام رئيسية خلال اليوم بديلة عن الوجبات باهظة الثمن. 

وعلى الرغم من عدمها انتشارها في باقي مراكز محافظة الغربية والمحافظات المجاورة إلا أن المحلة الكبرى ذاعت شهرتها بسندوتشات المكرونة وذلك لغرابة إعدادها. 

اقرأ أيضا| طريقة عمل صوص الزبادي للشاورما

طريقة عملها 

يعتبر أحد المحال الشعبية بمنطقة تابعة لحي أول المحلة من الأماكن التي يحرص عليها أبناء المدينة على التردد عليها لشراء سندوتشات والتي تعد بمثابة وجبة غذاء رخيصة السعر بديلة عن أنواع أخرى من الأطعمة عالية التكلفة. 

وقال محمد السيد من عمال شركة غزل المحلة إن العديد من العمال يحرصوا على شراء ساندوتشات المكرونة خاصة بعد خروجهم من ورديات العمل وتعتبر وجبة رخيصة الثمن حيث لايتعدي سعر ساندوتش المكرونة 4 جنيهات فقط وخفيفة في نفس الوقت إلا أنها غير متوفرة سوى في مدينة المحلة الكبرى التي أصبحت تشتهر بها. 

وأضاف محمد فتحي أن أبناؤه الطلاب بالمرحلة الثانوية يحرصون على تناولها خاصة بين الدروس لأنها وجبة غذائية متكاملة على حد تعبيره ويستطيع أي طالب شراؤها بمصروفه الشخصي، موضحًا أنها أصبحت متعددة الأنواع وكثير من الأسر تجعلها وجبة غذائية كاملة في أيام كثيرة وتفضل شراء سندوتشات المكرونة  بدلا من إعداد الطعام بالمنزل لرخص ثمنها عن باقي الوجبات الأخرى وأقل من سندوتشات الفول الطعمية.

وأشار مالك أحد محال سندوتشات المكرونة الشعبية بالمحلة الكبرى إلى أنه توارث ذلك العمل عن والده منذ عشرات السنين والذي علمه كيفية صناعتها وسر الخلطة والتذوق الجميل لها، موضحًا أنه افتتح أحد المحال لبيع ساندوتشات المكرونة عام ١٩٩٤ بالمحلة الكبرى وكانت وقتها وجبة غريبة على الكثيريين من أبناء المدينة وغير معروفة ولكن لاقت إقبالا وتذوق الكثيرين من المواطنين لها وأصبح طلاب المدارس يوميا يحرصون على تناولها.

وتابع: تم إضافة أنواع أخرى لها مثل "الكبدة واللحم المفروم والسجق" وأصبحت سندوتشات المكرونة متعددة الأنواع ونجحت التجربة في مدينة المحلة الكبرى التي أصبحت تشتهر بسندوتشات المكرونة.