النائب العام يوجه بالتصدى لجرائم التعدى على الأراضى الزراعية

إزالة 57 حالة تعد بالغربية والقليوبية وتأهب بالجيزة

جانب من حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة
جانب من حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة

وجه النائب العام المستشار محمد شوقى، كافة نيابات الجمهورية، بإيلاء عنايةٍ خاصة للتصدى لجرائم التعدى على الأراضى الزراعية والمساس بها، على اختلاف صورها؛ وذلك بتحقيقها تحقيقًا قضائيًا، واتخاذ الإجراءات القانونية قبل مرتكبيها، وسرعة تقديمهم إلى المحاكمات الجنائية متى توافرت الأدلة ضدهم.

كما وجه النائب العام، بحصر كافة الأحكام القضائية الصادرة فى تلك الجرائم، واتخاذ الإجراءات القانونية نحو تنفيذ الأحكام النهائية منها، بالتنسيق مع الجهات المختصة بوزارات الداخلية والزراعة والتنمية المحلية، واتخاذ إجراءات الإعلان بشأن الأحكام الغيابية.

من جانب آخر أزالت محافظة الغربية 26 حالة تعد على الأرضى الزراعية منهم 8 حالات فى المهد و 14 حالة بمركز المحلة و10 حالات بباقى مراكز المحافظة .

وتابع محافظ الغربية خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة إزالة التعديات مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث فعليا، للوقوف على ما يتم خلال عملية الإزالة.

واكد أنه لن يسمح بأى تقاعس أو تهاون فى مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية والتعامل بكل حسم مع أى مخالفات على الأراضى الزراعية .

وكثفت الأجهزة التفيذية بمحافظة القليوبية حملاتها للتصدى لأى تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وقاد المحافظ عبد الحميد الهجان واللواء إيهاب حسن سراج الدين السكرتير العام للمحافظة حملة مكبرة استمرت على مدى ٦ ساعات متواصلة تم خلالها ازالة بقرى طوخ تم خلالها إزالة 4 حالات كبرى على مساحة 10 آلاف متر، وإزالة 31 حالة تعد على الأراضى الزراعية على مساحة فدان و6 قراريط و19 سهما بقرى طوخ وبنها والخانكة وقها والقناطر الخيرية وقليوب.

وأكد المحافظ على استمرار المتابعة الدائمة لأى متغيرات مكانية غير قانونية أو حالات تعد جديدة والتعامل معها فوراً، ومنع أى تعدٍ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ومواجهة البناء المخالف، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين سواء من المواطنين أو المقصرين من الأجهزة التنفيذية.

كما شدد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على ضرورة الإزالة الفورية لكافة أشكال التعديات فى المهد والتصدى بكل حزم واتخاذ الإجراءات القانونية وتفعيل مواد القانون فى هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المعنية حيال أى تعديات على الأراضى الزراعية فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمتابعة المستمرة والدقيقة لجهود حماية الأراضى الزراعية والتصدى بحزم للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعدى عليها.

جاءت تكليفات محافظ الجيزة خلال الاجتماع الموسع الذى عقده مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للوقوف على جهود الرصد والمتابعة والتشديد على تكثيف حملات ضبط مخالفات البناء والتعديات على الأراضى أملاك الدولة والزراعية والتصدى لأى محاولات.

وقد أكد محافظ الجيزة خلال اللقاء على الأهمية القصوى التى توليها القيادة السياسية لملف التعديات على الأراضى الزراعية وأهمية التعامل الفورى مع أى مخالفة يتم رصدها فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وشهد اللقاء استعراض موقف الإزالات والتعديات التى تم تنفيذها على الأراضى الزراعية ومخالفات البناء سواء داخل أو خارج الحيز العمرانى وذلك خلال الفترة من ٢٠٢٠ وحتى ٢٠٢٣.

وشدد محافظ الجيزة على إزالة المتغيرات المكانية الموجودة فى الوقت الحالى والبالغ عددها ٢٩٧ حالة متغير مكانى مؤكداً أن الدولة لن تسمح بعودة أى تعديات أخرى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة أو مبانى مخالفة وعشوائية وستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدى لذلك مشدداً على تنفيذ الإزالة الفورية لأى تعدٍ جديد ومصادرة المعدات ومواد البناء وتحرير المحاضر اللازمة تجاه المخالفين سواء (المالك أو المقاول).