«صائد الدبابات».. الكورنيت سلاح الجحيم في يد المقاومة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت الحرب من جديد في الأرضي المحتلة في 7 أكتوبر الماضي، حيث قامت حركة حماس بشن عملية طوفان الأقصى ضد الكيان الصهيوني، ونجحت المقاومة في تكبيد الكيان خسائر فادحة عبر استخدام سلاح "كورنيت المضاد للدروع".

 

اقرأ أيضاً | سلاح «المقاطعة» ذو حدين.. روشتة الخبراء لجني الثمار دون الإضرار بالاقتصاد

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية تحذيرات من قدرة هذا الصاروخ على إلحاق خسائر فادحة بقوات الاحتلال البرية والمدرعات بسبب دقة وسهلة حمله للإطلاق من أي مكان، وكانت كتائب القسام قد نشر في أكتوبر الجاري فيديو يوضح مشهد استهداف مدمرة النمر الإسرائيلية بصاروخ كورنيت المضاد للدروع شرق الشجاعية. 

ونستعرض خلال هذا التقرير ما هو صاروخ كورنيت المضاد للدروع؟.. وما هي مميزاته وقدراته على اختراق العربات المدرعة والدبابات؟.. ما تاريخ ظهور الكورنيت على مسرح العمليات العالمي ؟.. وكيف تم تطويره؟ 

ما هو صاروخ كورنيت المضاد للدروع؟
 ظهر صاروخ كورنيت في روسيا في أواخر الثمانينيات لمواجهة الدبابات المتقدمة التي تستخدمها الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، واعتمد إنتاجه على الدروس المستفادة من الصواريخ السابقة مثل صاروخ ساجر، الذي كان يتطلب إطلاقه تتبعًا دقيقًا وتحكمًا للمشغل.

وما هي مميزاته وقدراته على اختراق العربات المدرعة والدبابات؟
يتميز صاروخ كورنيت المضاد للدورع بقوة التفجيرية عالية، ويبلغ مداه أكثر من 5.5 كيلومتر، في حين تم تطوير صاروخ لا يحتاج إلى كابلات، ويحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار، يتم توجيه صاروخ "كورنيت" بالليزر، ما يعني أن المشغل يضيء الهدف بشعاع ليزر ويتبع الصاروخ شعاع الليزر حتى يهاجم وجهته.
وينقسم الجزء الخلفي من الصاروخ إلى أربعة أجزاء، ويوجد خلفه مستشعر ليزر، إذ عند اكتشاف انحراف، يتم تعديل الدفة على الفور لإبقاء الصاروخ في المسار الصحيح.

اقرأ أيضاً | دماء على أعين الكاميرا.. شهداء الصحافة خلال الحرب على غزة

علاوة على ذلك، وعلى عكس الصواريخ الغربية الحديثة المضادة للدبابات، التي تتميز بضرب الدبابات من الأعلى لأنها تكون أقل حماية، تحلق صواريخ كورنيت أفقيًا وتستهدف جوانب الدبابات، وهذه الميزة تتيح استخدامه ضد المواقع المحصنة، وشقوق المخابئ، وحتى الطائرات المروحية.
وحسبما نشرت وكالة (سبوتك) يمتلك الكورنيت تأثيرًا قويًا جدًا، ويبلغ وزن الصاروخ ومنصة إطلاقه حوالي29 كجم وهي  تشمل الصاروخ داخل القاذف الأنبوبي مع الحامل ووحدة التوجيه الليزري، ويلبغ الطول 1200 سم، القطر  152سم.

ماهي أبرز أماكن ظهور للكورنيت على مسرح العمليات العالمية؟

حرب العراق 2003
ذكرت تقارير عسكرية أمريكية أن أول تجربة قتالية عملية لصاروخ كورينت المضاد للدوع  كانت سنة 2003 خلال غزو العراق، حين استخدمه جنود عراقيون في الأسبوع الأول من الحرب، حيث كان الجنود المتخفون في لباس مدني يتحركون باستخدام سيارات نصف نقل من نوع نيسان لمتابعة الطوابير المدرعة الأمريكية وضرب أجنابها، وبالفعل استطاع الصاروخ إعطاب دبابتين من طراز أبرامز .M1A2وعربة قتال من فئة برادلي
لبنان عام 2006
ظهر صواريخ «كورنيت» الروسية في حرب لبنان عام 2006، وكانت قد حصل عليها عبر سوريا بعد أن قامت روسيا بتورده لها، واعتمد عليها حزب الله في صد الدبابات الإسرائيلية في ذلك العام، حيث نجحت بشكل فاعل في اختراق دبابات ميركافا الإسرائيلية وإلحاق أضرار جسيمة بها.

العراق 2016
بعد أن استولى داعش على أجزاء كبيرة من العراق وبدء الجيش العراقي عملياته ضد التنظيم الإرهابي دعمته أمريكا بألفي صاروخ مضاد للدروع، لتمكينها من صد الهجمات الانتحارية، ولكن لم تحقق أي تقدم ،إلا أن جاء الدور الروسي في تسليح الجيش العراقي بعد طلب حكومة العراق تزويدها بالسلاح ومنها صواريخ الـ"كورنيت" والذي حقق نتائج جديدة في مواجهة تنظيم داعش، وأطلقوا عليه اسم "كابوس المدرعات المفخخة"، لما يمتاز به من دقة وقوة وفعالية منقطعة النظير في تدمير الهدف ومن مسافات بعيدة، وبالتالي أدى ذلك إلى تجنيب القوات العراقية حتى آثار التفجير من شظايا وحطام الآليات المفخخة، عبر المدى البعيد للصاروخ بإصابة الهدف.

الحرب في أوكرانيا  
في يوليو 2023 أعلنت روسيا  إدخال نظام الصواريخ المضادة للدبابات "كورنيت" في حرب إوكرانيا، بعد تطوريها إلى ساحة القتال، في تطور قد يهدد الدبابات التي أرسلها الغرب إلى كييف.
وعرض الجيش الروسي، مقاطع فيديو لتدمير مخبأ للقوات الأوكرانية، نفذتها وحدة القوات الخاصة التابعة لتجمع "يوغ" في الجنوب باستخدام مجمع التحكم عن بُعد "كورغان" في نظام "كورنيت" التي تلقب بـ"قاتلة الدبابات"، وذلك كاختبار عملي لأدائها العملياتي في ميدان المعارك.