علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بالسرطان 

مرض السرطان
مرض السرطان

 

أصبح مرض السرطان من أمراض العصر، فهو من المنتشرة، وهناك بعض العلامات التحذيرية التي تصنف كناقوس خطر للانتباه وسرعة التوجه لاستشارة الطبيب وعمل الإجراءات الطبية والمختبرية اللازمة.  

اقرأ أيضا | للحماية من "السرطان".. أطعمة للحفاظ على مناعتك 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز العلامات التحذيرية التي تشير بالإصابة بالسرطان، وذلك بحسب المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان: 

- السعال الذي لا يزول


يمكن لنزلات البرد أو الأنفلونزا أن تجعلك تصاب بالإحباط، ولكنها أيضًا من الأعراض المحتملة لسرطان الرئة ، إلى جانب العلامات الحمراء مثل ألم الصدر، وفقدان الوزن، وبحة في الصوت، والتعب، وضيق التنفس، قم بزيارة طبيبك إذا كنت لا تستطيع التخلص منه، خاصة إذا كنت مدخنًا.

اقرأ ايضا|دراسة تكشف العلاقة بين القهوة والكلى لمرضى السكري

- التعب الشديد


 إنه أحد أعراض السرطان الأكثر شيوعً، نحن لا نتحدث عن نوع عادي من التعب هنا - إنه الإرهاق الذي لا يختفي، إذا كان تغيير مستوى نشاطك أو الحصول على مزيد من النوم لا يجعلك تنشط، راجع طبيبك.


- حمى لا تزول


عندما ترتفع درجة حرارتك، فعادةً ما يكون ذلك علامة على إصابتك بالعدوى، ولكن بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم وسرطان الكلى والكبد، يمكن أن تحدث ذلك أيضًا.

وغالبًا ما ترتفع حمى السرطان وتنخفض خلال النهار، وفي بعض الأحيان تصل إلى ذروتها في نفس الوقت. راجع طبيبك إذا كانت درجة حرارتك تزيد عن 100.5 درجة فهرنهايت وتستمر لأكثر من بضعة أيام.
ورم  في الرقبة
 يمكن أن يكون عدوى، ولكنه أيضًا إنذار مبكر لسرطان الغدة الدرقية، كتل السرطان عادة لا تؤذي، إذا كان لديك مرض لا يختفي أو ينمو، راجع طبيبك.

 

- تعرق ليلي


 عند النساء في منتصف العمر، يمكن أن يكون أحد أعراض انقطاع الطمث، ولكنه أيضًا أحد أعراض السرطان أو العدوى.

 

- تغيرات الجلد


 العلامة الواضحة لسرطان الجلد هي النمو الذي يبدأ في الظهور بشكل مختلف أو وجود قرحة لا تشفى. قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية في أي منطقة:


- يصبح أكبر أو أكثر سمكا
- يتغير اللون
- لديه حدود ذات شكل غريب
- أكبر من ممحاة قلم الرصاص
- ظهور قشور أو قشور ولا تلتئم


- تورم العقد الليمفاوية


من المرجح أن تكون الكتل الموجودة في جانب رقبتك ناتجة عن التهاب الحلق أو عدوى أخرى. وفي كثير من الأحيان، يمكن لسرطانات مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم أن تؤدي إلى تضخم العقد الليمفاوية.

يمكن أن يسبب سرطان الثدي المنتشر تورمًا في العقد الليمفاوية تحت الذراعين، إذا لم يختفي التورم خلال أسبوع أو نحو ذلك، اطلب من طبيبك أن يلقي نظرة.

 

- صعوبة في البلع


 يعد الشعور بوجود كتلة في حلقك أحد الأعراض الشائعة لحرقة المعدة، وفي حالات أقل، عندما تجد صعوبة في البلع، يمكن أن يشير ذلك إلى سرطان المريء، إذا لم يتوقف هذا الشعور أو أصبح أسوأ، راجع طبيبك.