راقص العكاز.. أسطورة الإرادة الكروية

محمود عبده
محمود عبده

■ كتب: أحمد عاطف العوام

محمود عبده اشتهر برقصته الشهيرة بالعكاز بعد التأهل لكأس العالم روسيا 2018.. ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على اعتماد الصورة كتجسيد بأن كرة القدم هى أداة للأمل والإرادة.

ونجح فى تأسيس اللعبة وتكوين منتخب مصر لكرة القدم للساق الواحدة، وأصبح أول محترف مصري فى تركيا الذى يعتبر أقوى بطولات الدورى فى العالم لهذه الإعاقة، وتحديداً فى نادى إمير التركى قبل أن ينتقل لمنافسه تيماس جود ويشارك فى بطولة دورى أبطال أوروبا. اكد محمود لـ«آخرساعة»: الصحفى عزت السمرى أول من  أطلق شرارة لفت انتباه الناس لي، سلط الضوء على صورتى الشهيرة الراقص بالعكاز. مما دفعنى لتكوين فريق المعجزات، خاصة أن الإعلام المحلى والدولى  طاردنى بسبب الرقص بالعكاز.. فطورت نفسى بالتدريب المكثف الجاد على يد المدرب أسامة حسن، وتم تكوين فريق المعجزات الذى يضم ٦٥ لاعباً 

◄ اقرأ أيضًا | منتخب مصر لكرة القدم للساق الواحدة يحصد برونزية دورة الألعاب الأفريقية بغانا

وأوضح: أنه لابد من وجود بعض الشروط للالتحاق بالفريق لكى تمارس لعب كرة القدم بهذه الطريقة وهى أن تكون إحدى قدميه مبتورة والجسم كله سليم، وبالنسبة لحارس المرمى أن يكون الجسم كله سليماً وإحدى يديه مبتورة، مشيراً إلى ضرورة أن تكون اليد أو القدم مبتورة وليست مصابة بالشلل.

وأشار إلى أن منتخب مصر للإعاقة سوف يخوض بطولة أفريقيا أبريل 2024 بالقاهرة وتعتبر بطولة مهمة لأنها مؤهلة لكأس العالم 2026. الفترة الباقية حتى انطلاق كافية جدًا من أجل الاستعداد بشكل قوى لتحقيق حلم التتويج باللقب القارى الغالى فى ثانى مشاركة وتمنى محمود الفوز بدورى أبطال أوروبا مع ناديه الجديد ليكون أول مصرى يحقق ذلك الإنجاز بالإضافة إلى كأس الأمم بمصر بل والفوز بكأس العالم.. ويعتبر محمد صلاح وأبوتريكة هما مثله الأعلى كروياً.. ويمارس أيضاً عدة هوايات خارج الملعب منها العزف على البيانو وعشق القراءة.