حكايات| «بربري».. أقدم ماركة عالمية حولت صاحبها من الفقر للغناء الفاحش

بربري .. متجر أقمشة يبيع لأهل بلدته
بربري .. متجر أقمشة يبيع لأهل بلدته

لم يكن من أصحاب الملايين أو ولد في فمه ملعقة من الذهب.. ولكنه كان عاملاً في متجر أقمشة يبيع لأهل بلدته، ولكنه وقف للحظة وقرر أن يغير مصير حياته من الفقر للعالمية، وحتى اصبح معروف باسم مخترع قماش "جبردين" في إنجلترا عام 1879 وهو "توماس بربري" صاحب ومؤسس ماركة "بربري" العالمية.

هل فكرت من قبل أن تبحث وراء الماركات العالمية أو تعرف من أين أتت أو أصبحت بهذه القوة والشهرة؟ وما هي أقدم ماركة عالمية ظهرت وكيف بدأ صانعها وهل كان فقيراً أم غنياً ؟ كل هذه التساؤلات مرت بأذهاننا لنجد بعد البحث أن "بربري" هي أقدم ماركة في العالم، حيث يعود تأسيسها إلى نحو قرن من الزمان ، وقد أسسها توماس بربري في عام 1856 م في إنجلترا ، وأشتهرت تلك العلامة التجارية بتصميم السترة المنقوشة والتي كانت تخص المدنيين ثم أصبح صيحة عالمية في الملابس، وتقدر قيمة علامة بربري التجارية بنحو 3.4 بليون دولار. 

قصة النجاح: 

كان توماس بربري أحد أكثر المصممين البريطانيين تأثيراً في عصره، وتدور قصة نجاحه حول التغلب على الفقر وتأسيس نفسه، حيث فقد توماس والديه في وقت مبكر وكان عليه أن يتحمل المسؤولية في وقت مبكر جدًا، في عام 1847، دخلت بربري شركة العائلة، والتي أصبحت شركة "توماس بربري" .

إقرأ أيضاً|تشابيس نوجالس ..الصحفى المزعج الذى كرهه الفاشيون والثوريون

 

من هو "توماس بربري" :

ولد توماس بربري في 7 أبريل 1814 في لندن، وكان والده يدير عملاً تجاريًا ناجحًا مع مصمم الأزياء إدوارد، وفي عمر 17 عامًا، ترك شركة العائلة لمتابعة شغفه بالفن والتصميم، درس في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في لندن ثم واصل الدراسة في مدارس فنية مختلفة خلال السنوات التالية.

كان توماس ينتمي إلى أسرة فقيرة لم يكن لديها وسائل كافية للنمو لكنه حاول العمل بجد ودفع حدوده باستمرار، مما جلب له النجاح. ومع ذلك، كانت هناك أوقات في حياته كان فيها محبطًا وحزينًا، لم يتوقف لقد عمل وحقق نجاحاً كبيرا في مجال الموضة.

وبعد وفاة والدته في عام 1850 ووفاة والده في عام 1852، قرر بربري أن يفعل شيئًا لنفسه بدلاً من إدارة شركته من المنزل، فانتقل إلى منزل جديد في كنسينجتون في لندن مع خادمة إيما واردروب، في وقت لاحق من عام 1861، تزوج بربري من إيما واردروب، وأنجب منها خمسة أطفال.

كانت أولى تصميمات بربري المهمة هي المعاطف والبدلات التي يرتديها المشاهير مثل الملكة فيكتوريا، والأميرة أليس من ألباني، وجورج الرابع، وصمم بربري العديد من خطوط أزيائه للنساء، لكنه اشتهر بتصميم "معطف الترنش" الشهير للجنود آنذاك خلال الحرب العظمى، وحصل وقتها على أكثر من 10000 جنيه إسترليني من خلال مبيعات معطفه الأول. وبعد ذلك ظهرت تصميماته في العديد من المجلات، بما في ذلك فانيتي فير وهاربر بازار. 

سر العلامة التجارية لبربري:  

في عام 1879 أدخل بربري مادة "جبردين" إلى علامته التجارية، وهي نسيج متين ومقاوم للماء ويسمح بالتهوية، حيث يتم عزل الخيوط قبل النسج. ثم تم تسجيل براءة اختراع جبردين في عام 1888، وفي عام 1891 افتتحت بربري متجرًا في شارع هايماركت، لندن.

وفي عام 1901، تم تطوير شعار "فارس بربري" للفروسية الذي يحتوي على الكلمة اللاتينية "Prorsum"، والتي تعني «إلى الأمام»، وتم تسجيله لاحقا كعلامة تجارية في عام 1909.