للجنس الناعم.. فوائد «رياضة البيلاتس»

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

البيلاتس أو طريقة البيلاتس عبارة عن سلسلة من التمارين المستوحاة من تمارين الجمباز واليوجا والباليه، وتعمل رياضة البيلاتس على تعزيز حركة وقوة جميع مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم بطريقة متوازنة، مع التركيز أيضًا بشكل أساسي على العضلات الأساسية العميقة، إنه يحسن الموقف والمرونة والقوة والتوازن والوعي بالجسم.

حكاية مدرب اللياقة البدنية جوزيف بيلاتيس:

في العشرينيات من القرن الماضي، أدرك مدرب اللياقة البدنية جوزيف بيلاتيس أنماط الحياة الحديثة وتأثيرها على التوازن ووضعية الجسم والصحة البدنية العامة، مستوحاة من المضاعفات التي واجهها عندما كان طفلاً ومن أشكال الحركة المختلفة، عمل بجد لتحسين جسده، وبنجاح كبير أصبح أقوى وأكثر مرونة وصحة بشكل عام،  نقلًا عن موقع "betterhealth".

بعد ذلك، أدخل طريقة الحركة هذه؛ التي سُميت فيما بعد بالبيلاتس، إلى أمريكا كوسيلة لمساعدة الرياضيين والراقصين المصابين على العودة بأمان إلى ممارسة الرياضة والحفاظ على لياقتهم البدنية، منذ ذلك الحين، تم تعديل تمارين البيلاتس لتناسب الأشخاص في المجتمع العام.

لذلك تقدم رياضة البيلاتس في عالم مكتظ بتحديات الصحة واللياقة البدنية تجربة فريدة تمزج بين القوة واللياقة بأسلوب غير تقليدي، إذ تساعد على تعزيز التوازن وزيادة القوة العضلية بدون الحاجة إلى أوزان ثقيلة أو معدات معقدة.

 كما تعمل على تحسين الوظائف الحيوية للجسم، بالإضافة إلى ما تحمله من فوائد للجسد والعقل للوصول إلى أقصى إمكانات ممارسيها.

6 أنواع من التمارين البيلاتس:

تعتبر رياضة البيلاتس واحدة من أكثر التجارب الرياضية فعالية وشهرة في عالم اللياقة البدنية والصحة، وتصنف إلى عدة أنواع منها: 

1- تمارين البيلاتس التقليدية

تجمع تمارين البيلاتس التقليدية بين استخدام الحصيرة والمعدات، وتركز على منطقة الحوض وأسفل الظهر، وتحسن من وضعية الرأس والرقبة والكتفين، بالإضافة إلى أن هذا النوع مناسب للأشخاص الذين يفضلون الروتين في تمارينهم.

2- تمارين البيلاتس على البساط

تنفذ تمارين البيلاتس على البساط بدلًا من استخدام الأجهزة والمعدات، تركز هذه التمارين على تقوية الجذع، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر واختلال التوازن، كما تعتمد حركات تمارين بيلاتس على البساط على تمارين البيلاتس التقليدية.

3- تمارين البيلاتس المعاصرة

تعتبر تمارين البيلاتس المعاصرة تدريبات مستوحاة من تمارين البيلاتس التقليدية مع بعض الفروقات البسيطة وتعتمد عليها بشكل كبير، كما تختلف تمارين البيلاتس المعاصرة من مدرب لآخر، وتركز على إعادة التأهيل الحركي.

4- تمارين وينزر بيلاتس

تتشابه تمارين وينزر مع البيلاتس التقليدية، كما تركز على فقدان الوزن وتشكيل الجسم من خلال مزيج من تمارين بيلاتس التقليدية عند تنفيذها بترتيب مختلف، وذلك لتحقيق أقصى النتائج، وتتميز هذه التمارين بقصر مدتها مما يجعلها مناسبة للمبتدئين، حيث تتضمن 13 حركة على البساط تستمر لمدة 20 دقيقة.

5- تمارين ستوت بيلاتس

تتميز تمارين ستوت بكونها تمارين إحماء لتقليل الضغط الواقع على الرقبة والظهر، والمحافظة على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري السفلي، وإضافة أدوات ومعدات أخرى كالكرات السويسرية، والاسطوانات المطاطية على مبادئ تمارين البيلاتس التقليدية، مما يجعلها تمارين مناسبة للمحافظة على التوازن.

6- تمارين البيلاتس باستخدام المعدات

يستخدم في تمارين البيلاتس التصحيحية جهاز يسمى المصحح ذو إطار يشبه السرير، وإجراء نفس تمارين الحصيرة مع مقاومة إضافية باستخدام زنبركات وأشرطة، كما تتيح هذه التمارين الحركة المستمرة حرق المزيد من السعرات الحرارية؛ لذلك تكون مناسبة لأصحاب الخبرة، ومن يبحثون عن فقدان الوزن وتحسين وضعية الجسم، كونها تمارين تركز على عضلات الجذع الأساسية.

تعرف على الرياضيات المسموح بها بعد التعافي من الإصابة

9 فوائد لرياضة البيلاتس: 

تعتمد رياضة البيلاتس على مجموعة من الحركات والتمارين التي تستهدف تقوية الجسم وتحسين المرونة بطريقة فريدة ومميزة.

 حيث تعتمد فلسفة البيلاتس على توازن بين الجسم والعقل، وتحفيز تناغم الحركة والتنفس، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي تشمل: 

1- زيادة مرونة الجسم وقوة العضلات، خاصة عضلات البطن، وأسفل الظهر، والوركين، والأرداف.

2- تحسين توازن العضلات على جانبي الجسم وتحسين وضعيته.

3- زيادة التحكم في عضلات الظهر والأطراف.

4- زيادة ثبات واستقرار العمود الفقري.

5- الوقاية من الإصابات الناتجة عن عدم توازن العضلات والعظام.

6- إعادة تأهيل المفاصل والعمود الفقري بعد تعرضهم للإصابات.

7- زيادة سعة الرئتين ودوران الدم، عن طريق التنفس العميق.

8- تعزيز القدرة على التركيز.

9- السيطرة على الإجهاد، وزيادة الاسترخاء في منطقة الأكتاف، والرقبة، ومنطقة أعلى الظهر.