أسطول من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية أمام معبر رفح استعدادًا لدخول القطاع

متطوعو الهلال الأحمر المصري يقمون بإعداد المساعدات لتصل الى الشعب الفلسطيني
متطوعو الهلال الأحمر المصري يقمون بإعداد المساعدات لتصل الى الشعب الفلسطيني

نجحت جهود الوساطة المصرية مع الأطراف المعنية فى السماح بعبور وفد من الأطباء الأوروبيين قطاع غزة عن طريق معبر رفح فى وقت سابق لعمليات القصف الجوى والبحرى والبرى الذى يعتبر الأشرس منذ بداية الحرب على قطاع غزة..

ويتكون الوفد من 9 أطباء أوروبيين متخصصين فى «جراحات الحروب»، ويحملون معدات طبية مخصصة لإجراء العمليات الجراحية المعقدة، وقد تم التنسيق لدخول الوفد عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويتم توزع الأطباء على مستشفيات جنوب غزة بمناطق خان يونس ورفح الفلسطينية، بعد انتهاء الترتيبات الأمنية اللازمة تحت إشراف الهلال الأحمر الدولى ومراقبة من الأمم المتحدة.

كما تم تسليم الهلال الأحمر الفلسطينى 6 شاحنات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولى محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية، و4 شاحنات من الهلال الأحمر المصرى، تحتوى جميعها أغذية وأدوية ومستلزمات طبية.

إقرأ أيضاً|الصحة الفلسطينية: استشهاد 110 من الطواقم الطبية جراء العدوان على غزة

وبذلك وصل عدد الشاحنات التى وصلت الجانب الفلسطينى حتى اللحظة منذ بداية الحرب على قطاع غزة  84 شاحنة معظمها محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية المتنوعة، وكذلك المواد الغذائية لدعم الفلسطينيين فى جنوب قطاع غزة  فيما لم يتم السماح حتى الآن بإدخال الوقود رغم النقص الواضح فى الوقود والتى يحتاجها القطاع خاصة فى المستشفيات لتزويد المولدات بالوقود اللازم لتشغيل الأجهزة الطبية.

ويقف أسطول من الشاحنات المحملة بالمساعدات أمام معبر رفح البرى والذى يصل نحو150 شاحنة تابعة للتحالف الوطنى والهلال الأحمر المصرى استعدادًا للدخول إلى قطاع غزة.

وقد تم إدخال 20شاحنة من معبر رفح لتخضع لعمليات الفحص والتفتيش قبل دخولها مرة أخرى قطاع غزة مساء، حيث توجد العشرات التى تتدفق على ساحة المعبر من الجانب المصرى تباعًا فى ظل زيادة فى كمية المساعدات التى تصل من التحالف الوطنى وجمعية الهلال الأحمر المصرى وعدد من المنظمات الدولية والتى يتم تخزينها فى مدينة العريش فى 9 مخازن تم تحديدها وفقا للمواصفات اللازمة لعمليات التخزين بما يضمن عدم تلفها..

وأعلن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء،  عن إنشاء مستشفى ميدانى فى مدينة الشيخ زويد، لافتا إلى احتمالية إنشاء مستشفى ميدانى آخر فى مدينة بئر العبد، لزيادة طاقة الأسرة بشمال سيناء، بالإضافة إلى استعداد كل المستشفيات العامة على مستوى مدن المحافظة لعلاج المصابين..

وقال اللواء شوشةإن مستشفيات المحافظة طاقتها 300 سرير بالإضافة إلى أسرة الحالات الحرجة والعناية المركزة، حيث يتم رفع طاقة المحافظة إلى 400 سرير، كل مستشفى ميدانى منهما بطاقة 50 سريرا..

أضاف المحافظ، أن المستشفى الميدانى بالشيخ زويد فى حالة إنشائه سيكون جاهزا حال وصول المصابين الفلسطينيين، حيث ستقوم المستشفيات الميدانية بالمعاونة فى علاج الفلسطينيين.

وقال أثناء تفقده مخازن المساعدات إنه يتم تحميل جزء من هذه المساعدات وخاصة الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية على شاحنات طبقًا للأولويات الملحة فى قطاع غزة، وإرسالها إلى معبر رفح البرى، لإدخالها الى القطاع .

وأشار المحافظ إلى وصول 55 طائرة من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية الى مطار العريش الدولى محملة بأكثر من 1100 طن من المساعدات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الإغاثية والإنسانية..

وأكد المهندس محمد عزمى رضوان نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر المصرى بسيناء،  أن مطار العريش الدولى استقبل 10 طائرات بالأمس فى رقم قياسى ليوم واحد من طائرات المساعدات.

وفى السياق ذاته وجه السفير الكويتى بالقاهرة غانم الغانم، الشكر للقيادة السياسية المصرية والحكومة، على هامش زيارته إلى محافظة شمال سيناء على ما تقوم به لخدمة الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة والتخفيف عما يصيبهم وتسيير وصول المساعدات إليهم.