ذكرى ميلاد بيل جيتس.. أغنى رجل في العالم ومؤسس مايكروسوفت  

بيل جيتس
بيل جيتس

هو واحد من أغنى الشخصيات في العالم، أن لم يكن هو الأكثر ثراء بالفعل بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت للبرمجيات الشركة الأقوى في هذا المجال ويحتفل اليوم بميلاده الثامن والستين حيث ولد في مثل هذا اليوم 28 أكتوبر 1955  ونشأ في سياتل بواشنطن.  

تخرج بيل جيتس من مدرسة ليكسايد في عام 1973م، والتحق بجامعة هارفارد في خريف عام 1973م، وقد خطط في البداية لدراسة القانون والعمل كمحامٍ، لكنه كان يقضي الكثير من وقته على أجهزة الكمبيوتر، كما بقي على اتصالٍ بصديقه بول ألين، وقد أسسا معا أكبر شركةٍ للبرمجيات في العالم، شركة مايكروسوفت في ألباكركي بنيو مكسيكو في عام 1975.، وفي عام 1980 عقد بيل غيتس صفقةً مع شركة IBM، حيث قدمت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل MS-DOS لأجهزة IBM الشخصية الجديدة، وباع غيتس البرنامج لشركة IBM مقابل رسوم قدرها 50 ألف دولار، لكنه احتفظ بحقوق النشر الخاصة بالبرنامج. وعندما انطلق سوق أجهزة الكمبيوتر، باعت مايكروسوفت أيضًا MS-DOS إلى الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية الأخرى، وسرعان ما أصبح نظام مايكروسوفت هو نظام التشغيل المعتمد في نسبةٍ كبيرةٍ من أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

ثروت بيل جيتس:
 أصبح لاحقًا أحد أغنى الرجال في العالم، حيث بلغت ثروت بيل غيتس 79.2 مليار دولار، وأسس عام 2000 مؤسسة "بيل وماليندا غيتس الخيرية" بحجم إنفاق يصل إلى أربعة مليارات دولار سنويا، من أجل مساعدة الفقراء، ومحاربة الأمراض الفتاكة في البلدان المتخلفة، وتقديم منح دراسية للطلبة.

شركة مايكروسوفت:
قاد جيتس شركة مايكروسوفت كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي حتى تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في يناير عام 2000، وخلفه ستيف بالمر، ولكنه ظل رئيسًا لمجلس الإدارة وأصبح رئيس مهندسي البرمجيات. تعرض خلال أواخر تسعينيات القرن العشرين لانتقادات بسبب تكتيكاته التجارية، والتي اعتبرت مناهضة للمنافسة. واجه هذا الرأي التأييد من خلال العديد من أحكام المحاكم.

المؤسسات الخيرية:
انتقل جيتس في يونيو عام 2008 إلى وظيفة بدوام جزئي في مايكروسوفت، والعمل بدوام كامل في مؤسسة بيل وميلندا غيتس، وهي مؤسسة خيرية خاصة أسسها هو وزوجته آنذاك، ميلندا غيتس، في عام 2000.

كما قام جيتس رفقة مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، ووارن بافيت رجل الأعمال الأميركي عام 2010 بتوقيع مذكرة تنص على التبرع بنصف ثروتهم لفائدة الأعمال الخيرية. 

تنحى جيتس عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة مايكروسوفت في فبراير عام 2014، وتولى منصبًا جديدًا كمستشار تقني لدعم الرئيسة التنفيذية المعينة حديثًا ساتيا نادالا. ترك غيتس مناصبه في مجلس الإدارة في شركة مايكروسوفت وبيركشير هاثاواي في مارس عام 2020 للتركيز على جهوده الخيرية، بما في ذلك تغير المناخ، والصحة العالمية، والتنمية، والتعليم.

وراء كل عظيم:
المرأة التي كانت وراء الرجل بيل غيتس الحاصل على لقب أغنى رجل في العالم لأكثر من عام.

إنها السيدة ميلندا غيتس، قرينته وشريكة نجاحه وهي المديرة السابقة لعدة شركات من مايكروسوفت من بينها مايكروسوفت أوفيس ببلشر، وإنكارتا، ومايكروسوفت بوب، ولدت ميلندا غيتس في مدينة دالاس، بتكساس والدها يعمل مهندس، وأمها ربة منزل، شاركت ميليندا في تأسيس مؤسسة بيل ومليندا غيتس، و في عام 2005 م تم اختيارها مع زوجها بالإضافة للموسيقار بونو كأبرز شخصيات العام من قبل مجلة تايم.