وزير خارجية البرازيل: الاعتداء الإسرائيلي الغاشم يُهدِّد حل الدولتين

ماورو فييرا
ماورو فييرا

أكد وزير الخارجية البرازيلى ماورو فييرا، أن الاعتداء الإسرائيلي الغاشم ضد الفلسطينيين ومنع المدنيين من حقوقهم، وما حدث من تدمير غير مسبوق فيما يتعلق بالمرافق المدنية والبنية التحتية المدنية فى قطاع غزة يعرقل ويهدد حل الدولتين ويؤجج الصراع القائم فى فلسطين.

وقال فييرا، فى كلمته أمام «قمة القاهرة للسلام 2023» بالعاصمة الإدارية الجديدة «إن إسرائيل قوة محتلة وعليها احترام حقوق الإنسان تحت أى ظرف وبدون شروط»، منددًا بقصف العديد من المستشفيات فى قطاع غزة، ما تسبب فى المزيد من الإصابات بين الأطباء والممرضين، وكذلك خدمات المساعدات الإنسانية، داعيًا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين والقانون الدولى والإنسانى.

كما دعا وزير الخارجية البرازيلي المجتمع الدولي إلى بذل قصارى الجهود الإنسانية لضمان فتح ممرات إنسانية عاجلة للمدنيين، والوقف الفورى لإطلاق النار، بالإضافة إلى اتخاذ الجهود متعددة الأطراف لإنهاء معاناة المدنيين فى قطاع غزة.

وشدد فييرا على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية على الفور وتأسيس ممرات إنسانية وحماية العاملين فى الخدمات الإنسانية، مؤكدًا أن البرازيل ستبذل قصارى جهدها فى هذا السياق، مشيرًا إلى أن الموقف المأساوى فى قطاع غزة يدعو للقلق العميق، لأن كل هذه الأعمال تفاقم الأزمة.